رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس وزراء اليابان يعد بـ 100 مليون دولار للفلسطينيين

رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني

وعد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الثلاثاء بمساعدة بنحو مليون دولار من أجل إعادة إعمار قطاع غزة الذي لحق به دمار بفعل الهجوم الإسرائيلي الدامي خلال الصيف الفائت.

وفيما أسفرت حرب الصيف عن سقوط نحو 2200 قتيل فلسطيني ودمرت جزئيا أو كليا أكثر من مائة ألف مسكن، أعلن آبي أن طوكيو "ستقدم مساعدة بنحو مائة مليون دولار كمساعدة إنسانية ومالية ومن أجل إعادة الإعمار".
وقد عبر عن ذلك أثناء مؤتمر صحافي عقده في رام الله مقر السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة إلى جانب الرئيس محمود عباس.
وفي مقابلة نشرتها صحيفة "الأيام" الفلسطينية الثلاثاء أكد آبي أنه دعا إسرائيل إلى وقف أنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية التي تشكل "خرقا للقانون الدولي".
وبينما يشترط الفلسطينيون وقف النشاطات الاستيطانية لاستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل، قال رئيس الوزراء الياباني إنه "يأمل

أن يعود الفلسطينيون إلى المفاوضات للحصول على دولة مستقلة حقيقية".
ويختتم آبي اليوم أول جولة يقوم بها رئيس حكومة يابانية إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية منذ تسع سنوات، وقادته قبل ذلك إلى مصر والأردن من أجل تشجيع الاستقرار في الشرق الأوسط وتعزيز العلاقات الاقتصادية.
وقال آبي لصحيفة الأيام في اليوم نفسه الذي هدد فيه تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي بقتل رهينتين يابانيين يؤكد أنه يحتجزهما وطالب بفدية بقيمة مائتي مليون دولار لإنقاذ حياتهما، أن "استقرار اليابان والعالم يرتبط ارتباطا وثيقا بالسلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط".