رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اعتقال 90 ناشطا من المعارضة بعد تظاهرة في النيجر

عربى وعالمى

الاثنين, 19 يناير 2015 09:08
اعتقال 90 ناشطا من المعارضة بعد تظاهرة في النيجر
وكالات:

اعتقلت قوات الامن في النيجر الاحد 90 ناشطا معارضا بعد تظاهرة محظورة نظمتها المعارضة في العاصمة نيامي وتخللتها مواجهات مع قوات الامن، كما اعلن محافظ العاصمة.

وقال المحافظ حميدو جربة في تصريح عبر التلفزيون الحكومي "لحسن الحظ لم يسجل الاحد سقوط اي قتيل او جريح، ولكننا اعتقلنا 90 متظاهرا".
من جهته قال بكري سيدو النائب عن الحركة الديموقراطية النيجرية (مودن)، حزب رئيس البرلمان السابق حمة امادو الفار من البلاد والمقيم حاليا في فرنسا بعد اتهامه بالتورط في شبكة دولية للاتجار بالاطفال، ان المعتقلين عددهم 91 بينهم حوالى 15 امرأة.
وأضاف في تصريح نقلته قنوات الاذاعة والتلفزيون ان

"العديد من شخصيات" المعارضة "اوقفتهم الشرطة واحتجزتهم لديها".
وكانت الشرطة اطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق مجموعة صغيرة من متظاهري المعارضة الذين تجمعوا في نيامي رغم الحظر من قبل السلطات غداة اعمال عنف في تظاهرة ضد الصحيفة الاسبوعية الفرنسية الساخرة شارلي ايبدو اوقعت خمسة قتلى.
واتى تجمع المعارضة غداة التظاهرة التي جرت السبت وتخللتها صدامات بين الشرطة والمحتجين امام المسجد الكبير في نيامي احتجاجا على نشر اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة رسما للنبي محمد. الا ان مواجهات الاحد كانت اقل حدة.
وقتل خمسة اشخاص في نيامي السبت خلال تظاهرات عنيفة احتجاجا على نشر صحيفة شارلي ايبدو رسما كاريكاتوريا للنبي محمد، وذلك غداة مقتل خمسة اشخاص آخرين في زندر، ثاني كبرى مدن النيجر، كما اعلن الرئيس محمدو ايسوفو.
وعمد المتظاهرون الى احراق 10 كنائس على الاقل ومحال تجارية تعود لمسيحيين في هذا البلد حيث الغالبية المسلمة.
من جهة ثانية اعلن مصدر اغاثي مساء الاحد ان اكثر من 300 مسيحي لا يزالون في حماية قوات الامن في زيندر.
واوضح المصدر ان حوالى 250 شخصا، بينهم حوالى مئة طفل، يقيمون "في ظروف صحية سيئة" داخل معسكر للجيش، في حين هناك 44 آخرون يقيمون داخل ثكنة للحرس الوطني في المدينة.
من جهته قال الاب ليو اللاجئ في المعسكر ان هناك "حوالى 400" مسيحي تحت حماية الجيش في زيندر، العاصمة السابقة للبلاد.

أهم الاخبار