رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حرق 7 كنائس بالنيجر احتجاجا على الرسوم المسيئة

بوابة الوفد الإلكترونية

أحرقت سبع كنائس على الأقل السبت في نيامي بيد متظاهرين يحتجون على رسم كاريكاتوري للنبي محمد نشرته أسبوعية شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة، وتستمر حركة الاحتجاج في الاتساع في العاصمة النيجرية، كما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وبحسب مراسل الوكالة الفرنسية، فإن الكنائس السبع، وغالبيتها كنائس إنجيلية ويقع بعضها في فيلات صغيرة من دون أي إشارة دينية تدل عليها، تعرضت للحرق في الضفة اليسرى من نيامي. وشاهد المراسل المتظاهرين يتوجهون إلى الضفة اليمنى من العاصمة حيث توجد عدة كنائس أيضا.
كما تم تخريب العديد من الحانات والفنادق ومتاجر بيع مشروبات وأغذية لغير المسلمين أو أي مقار تحمل علامة تدل على  أنها شركات فرنسية.
وقال ميكانيكي جنوب أفريقي مسيحي تحصن بورشته مع عماله وبقي يراقب من نافذة مغلقة المتظاهرين وهم يخربون كشكا قبالة محله "بعضنا بقي في بيته. لم يسبق أن اعتراني مثل هذا الخوف في حياتي".
وأضاف: "هنا في العمل أجبرنا على البقاء في ورشتنا. نحن خائفون. يجب أن تنهي الدولة هذا الوضع. الأمر لا

يبدو جيدا بالنسبة إلينا".
وقال كيما صومايلا مدير حانة معروفة في نيامي: "منذ أن بدأت التظاهرات ناحية المسجد الكبير، شعرنا بأن الأمر سيتطور. وطلبت من كل العمال العودة إلى منازلهم".
وكسر المحتجون باب الحانة و"احرقوا كل شي".
وقال مصدر أمني إنه تم إحصاء ست مجموعات مكونة من 200 إلى 300 محتج تنشر الفوضى في نيامي.
كما شهدت مدينة مارادي الواقعة بين نيامي وزيندار ثاني أكبر مدن البلاد التي شهدت أعمال عنف الجمعة أوقعت أربعة قتلى، تظاهرات مناهضة لأسبوعية شارلي إيبدو أحرق خلالها محتجون إطارات في تقاطعات الطرق.
وفي أغاديز المدينة الكبيرة شمال النيجر، عاد الهدوء غداة تظاهرات عنيفة الجمعة تم خلالها إحراق مقر الحزب الحاكم.