رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تظاهرات فى تركيا لإحياء ذكرى مقتل 34 كردياً

بوابة الوفد الإلكترونية

نظم حزب الشعوب الديمقراطية والجمعيات والمنظمات المدنية الكردية، تظاهرات في عدد من المدن التركية، ومنها اسطنبول ومرسين وجوروم وآديمان وفيران شهير وقونية وفان وآنطاليا وشرناق

لإحياء ذكرى مقتل 34 كرديا في قصف طائرات حربية تركية لبلدة "اولوده ره" على الحدود التركية مع منطقة شمال العراق في عام 2011.
ذكرت محطة "سي.إن.إن.تورك" أن المسئولين الأكراد والمتظاهرين طالبوا بمعاقبة المتورطين في "الجريمة التي أدت إلى مقتل 34 مواطنا كرديا"، منتقدين سياسة حكومة العدالة والتنمية التي وجهت تعليمات بإغلاق ملف التحقيقات في هذه الجريمة.
أكد المتظاهرون أن الحكومة أغلقت ملف التحقيقات في الجريمة لكن لا يمكنها إغلاق قلوب عائلات وأقارب القتلى الأبرياء.
كان طلبة جامعة "جكور اوفا" فى محافظة أضنة بجنوبي تركيا نظموا الجمعة الماضية تظاهرة فى الحرم الجامعي تزامنا مع ذكرى الحادث الذي يطلق عليه الأكراد اسم "مجزرة روبوسكي"، حيث

تجمع ما يقرب من 500 طالب احتجاجا على موقف حكومة العدالة والتنمية تجاه الأكراد ورفعوا شعارات مناهضة لسياستها، مما دفع قوات الشرطة لاستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق المتظاهرين، وتم اعتقال 100 طالب وطالبة.
يذكر أن "مجزرة روبوسكى" وقعت فى عام 2011 فى قرية كردية نائية بتركيا، حيث قام الطيران التركي بقصف القرية، مما أسفر عن مقتل 34 من المدنيين العزل، منهم 16 طفلا دون الثامنة عشرة من أعمارهم، وعلى زعم الجيش وقتها أن ما وقع كان "خطأ غير مقصود من طيار".