رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين: التعاون البترولي مع روسيا قائم على المنفعة

عربى وعالمى

الجمعة, 26 ديسمبر 2014 16:44
الصين: التعاون البترولي مع روسيا قائم على المنفعة
وكالات:

رفضت الصين المزاعم القائلة بأن البترول المستورد المرتفع الثمن من روسيا جعل الدولة أكبر خاسر بسبب الانخفاض الشديد لأسعار البترول العالمية، قائلة إن تعاونها البترولي مع روسيا يأتي على أساس المنفعة المتبادلة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون يينغ - في مؤتمر صحفي يومي - "إن الصين وروسيا نفذتا تعاونا سلسا في تجارة البترول على المدى الطويل في السنوات الأخيرة "، وأضافت "أن التعاون كان

متبادل المنفعة وارتكز على الجهود المشتركة للحكومتين والشركات المعنية ".
جاءت تصريحات هوا ردا على سؤال يتعلق بتقارير تقول إن روسيا صدرت بترولا إلى الصين في شهر نوفمبر الماضي بسعر أعلى من أسعار البترول العالمية في نفس الفترة، الأمر الذي جعل الصين أكبر خاسر، خاصة في الفترة الحالية حيث تعانى أسعار البترول العالمية من الاضطراب.
وقالت هوا "إنه طبقا للاتفاق الموقع بين كلا الجانبين فإن صيغة الأسعار التجارية للبترول الخام بين الصين وروسيا مرتبطة بأسعار البترول العالمية وبالتالي تتغير طبقا لتغير الأسعار".
وأضافت "أن سعر البترول المصدر من روسيا إلى الصين الذي ذكره التقرير لا يتفق مع الحقيقة".
وأشارت المتحدثة إلى أن الصين وروسيا بينهما تنسيق وشراكة استراتيجية شاملة، وأن التعاون في مجال الطاقة بين الجانبين هو المجال الرئيسي والجوهري للتعاون الثنائي.
وأكدت أن الحكومة الصينية تدعم شركات كلا الجانبين في زيادة توسيع وتعميق التعاون في مجال الطاقة وفي البترول والغاز ومجالات أخرى.

أهم الاخبار