رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعيين 66 شخصًا بمجلس القضاة بتركيا

عربى وعالمى

الجمعة, 19 ديسمبر 2014 14:34
تعيين 66 شخصًا بمجلس القضاة بتركيا
وكالات:

أصدر المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين مرسومًا حكوميًا مفاجئًا بتعيين 66 شخصًا، منهم 42 مدعٍ جمهوري بمحكمة الاستئناف، و21 قاضي تحقيق في محاكم أخرى في مدن خارج أنقرة، بالإضافة إلى تعيين ثلاثة أشخاص آخرين في محاكم مختلفة بالعاصمة التركية.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة سوزجو اليسارية التركية اليوم الجمعة أن قرار التعيينات المفاجئ للقضاة والمدعين العامين في أماكن مختلفة وبدرجة أقل جاء متزامنًا مع حملة الاعتقالات والمداهمات للمقرات الصحفية

وقد يمثل خطوة جديدة من قبل حكومة العدالة والتنمية على طريق تصفية أنصار الداعية الإسلامي الشيخ فتح الله جولن بالسلطة القضائية وجهاز الأمن.
يشار إلى أن المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين هو المسؤول عن عمليات التعيين والنقل والترقي والفصل لكبار الشخصيات القضائية في تركيا.
وكانت نتائج انتخابات الهيئة القضائية الأعلى بالبلاد في أكتوبر الماضي قد أظهرت فوز مرشحين
تدعمهم الحكومة بغالبية المقاعد في انتصار آخر للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في معركته مع نفوذ الداعية جولن الذي كان حليفًا له في الماضي، حيث فاز مرشحون يؤيدهم أردوغان بثمانية من بين عشرة مقاعد، فيما ذهب المقعدان المتبقيان إلى شخصيات مقربة من جولن.
وأثارت نتائج الانتخابات اتهامات من المعارضة بأن مبدأ الفصل بين السلطات في تركيا بات مهددًا في ترديد لمخاوف أعرب عنها الاتحاد الأوروبي عقب الانتخابات التي شارك فيها 14 ألف فرد من رجال القضاء والنيابة لاختيار عشرة أعضاء في المجلس والذي يبلغ إجمالي أعضائه 22 عضوًا.

أهم الاخبار