عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبى يعد استراتيجية جديدة لمواجهة روسيا

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أنه يتوجب على الاتحاد الأوروبي ان يضع استراتيجية "طويلة الأمد" على "سنوات عدة" تجاه روسيا.

وقال البولندي توسك في ختام القمة الاوروبية "نحن بحاجة لاستراتيجية طويلة الامد"، واضاف "هذا الامر يتطلب خططا لسنوات وليس فقط لأسابيع او لأشهر".

شدد على ان يكون للاتحاد الاوروبي "موقف موحد" في الأزمة الأوكرانية وتجاه روسيا، مجددا التأكيد على ان روسيا هي حاليا "مشكلتنا الاستراتيجية".

وبعد ان اعتبر ان اوكرانيا "ضحية نوع من الاجتياح"، قال توسك يتوجب على الاوروبيين "الذهاب ابعد من رد فعل ورد دفاعي". واضاف "مقاربتنا يجب ان تتطابق مع طموحاتنا ومع قدراتنا، ويجب ان نعيد ثقتنا بأنفسنا كأوروبيين وان نعي قوتنا الذاتية".

واوضح "عندما نتحدث عن روسيا واكروانيا نتحدث عن انفسنا وما يعني الاتحاد الاوروبي وما الحجم الحقيقي لتضامننا". وتساءل "هل نحن مستعدون للتضحية بشيء ما كي نكون موحدين؟".

ومن ناحيته، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر "سنستمر في إدانتنا بأقسى طريقة ممكنة" للموقف الروسي، وأضاف "لكن انا مقتنع انه يتوجب علينا ان نبقي قناة الحوار والنقاش مفتوحة مع روسيا". وأوضح "كوني اعرف بوتين منذ سنوات طويلة، أعول على السباحة في هذه القناة وسوف أجد مكاني فيها".