رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ليبرمان يقاطع زيارة وزيرة خارجية السويد لإسرائيل

عربى وعالمى

الخميس, 18 ديسمبر 2014 18:35
ليبرمان يقاطع زيارة وزيرة خارجية السويد لإسرائيل
وكالات:

ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن وزير الخارجية الإسرائيلي افيجدور ليبرمان سيقاطع وزيرة الخارجية السويدية مارجوت ولستروم خلال زيارتها المقبلة إلى إسرائيل، كرد على تحرك برلمان الاتحاد الأوروبي للاعتراف بدولة فلسطين .

وأشارت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" - على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - إلى أن ليبرمان يرفض مقابلة ولستروم، التي من المتوقع أن تقوم بزيارة لإسرائيل في الشهر المقبل، كرد فعل على قرار ستوكهولم في أكتوبر الماضي لتصبح أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تعترف بشكل انفرادي بإقامة دولة فلسطينية.
وقال ليبرمان إن السويد أخفت عزمها على الاعتراف بدولة فلسطينية بشكل متعمد، ورفضت الاستماع إلى الحجج الإسرائيلية المعارضة للاقتراح، أما البرلمانات الأوروبية الأخرى التي مررت التماسات مماثلة، على الأقل قامت بوضع حجج المسئولين الإسرائيليين في الاعتبار قبل اتخاذ قرارها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يتضح ما إذا كانت حكومة إسرائيل ستقاطع الزيارة رسميا، أو ما إذا كان ليبرمان ينوي مقاطعة ولستروم بشكل انفرادي.
وقد أطلق تحرك السويد للاعتراف بفلسطين في أكتوبر الماضي

تأثيرا مثل الدومينو بين البرلمانات الأوروبية الأخرى، التي صوتت لصالح الاعتراف بدولة فلسطينية.
وفي وقت سابق من يوم أمس الأربعاء، أيد شمل البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة الاعتراف بدولة فلسطينية "مبدئيا"، في أعقاب سلسلة تصويتات على هذا القرار في دول الاتحاد الأوروبي.
ونص الاقتراح الأول للقرار على حث الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الاعتراف بدولة فلسطينية دون قيد أو شرط، ويقبل القرار النهائي "مبدأ الاعتراف بقيام دولة فلسطينية من خلال حل الدولتين، الذي يجب أن يتم من خلال محادثات سلام بين الطرفين، والتي ينبغي إعادة إحيائها واستئنافها"، حيث وافق المشرعون على الاقتراح بأغلبية 498 صوتا مقابل 88 صوتا، وامتنع 111 عن التصويت.
 

أهم الاخبار