رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قيادي فلسطيني: واشنطن تخلت عن دورها كراعٍ للسلام

عربى وعالمى

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014 16:54
قيادي فلسطيني: واشنطن تخلت عن دورها كراعٍ للسلامجميل شحادة
وكالات:

أعرب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية  جميل شحادة  عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن على مشروع القرار الفلسطيني الذى يتضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال عامين وإقامة الدولة.

وأن القيادة الفلسطينية تدرك ذلك لافتا إلى أن هذا ما صرح به وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للوفد المفاوض.
وأضاف جميل شحادة في سياق مقابلة مع قناة "الغد العربي" الإخبارية اليوم (الأربعاء) أن الولايات المتحدة الأمريكية تخلت عن دورها في رعاية عملية السلام، وأصبحت غير قادرة على القيام بهذه المهمة .
حيث إنه ليس بمقدورها ممارسة أى شكل من أشكال الضغط على إسرائيل لإلزامها بنتائج هذه المفاوضات.
وردا على سؤال قال " إن القيادة الفلسطينية وضعت برنامجا واضحا وهو التوجه إلى مجلس الأمن .
وعندما تستخدم واشنطن "الفيتو" ضد هذا القرار يتم التوجه إلى المنظمات الدولية بما فى ذلك محكمة الجنايات الدولية "، بالإضافة إلى مواصلة التحرك على المستوى الدولي للحصول على الاعتراف بالدولة الفلسطينية .
وأوضح أن الجانب الفلسطيني ليس ضد المفاوضات ، وإنما أن تكون هناك رعاية دولية ، والتوصل إلى نتائج ملموسة على الأرض تفضي في النهاية إلى إقامة الدولة الفلسطينية ، منوها بأن المجتمع الدولي منحاز بشكل واضح إلى الجانب الفلسطيني.
ولفت إلى أن المشروع الفرنسي يشير إلى أن المفاوضات خلال عام والانسحاب الإسرائيلي من الدولة الفلسطينية خلال عام آخر وأنه يماثل التوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن ، مشيرا إلى الدعم الفلسطيني لهذا المشروع الفرنسي باسم المجموعة العربية .
ورأى أن الولايات المتحدة تريد استخدام حق النقض "الفيتو" لوجود توافق بين المشروع الفرنسي والعربي الذي سيقدم أمام مجلس الأمن .
وأشار إلى أن الأوروبيين والعالم أجمع بدأ يشعر بأن إسرائيل بموقفها وأدائها واستمرارها في الاستيطان والتعدي على الشعب الفلسطيني تعد عبئا على المجتمع الدولي .
وأبدى القيادي الفلسطيني في ختام المقابلة دهشته إزاء من يعتبر التحرك إلى مجلس الأمن والمجتمع الدولي يعد تحركا من جانب واحد ويعطل عملية السلام ! فيما يرى أن استمرار الاستيطان والاعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني لا يعتبر تصرفا من جانب واحد !.

 

أهم الاخبار