عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متمردو الفلبين يعلنون وقف إطلاق النار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المتمردون الشيوعيون في الفلبين وقف إطلاق نار خلال الاحتفالات بأعياد عيد الميلاد وزيارة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان للبلاد المقررة في 15 يناير المقبل.

وقد أصدر الحزب الشيوعي الفلبيني - حسبما نقلت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية اليوم الأربعاء - أوامر إلى جيش الشعب الجديد بوقف الهجمات ضد الجنود وقوات الشرطة في الفترة ما بين 24 و26 ديسمبر ويومي 31 ديسمبر وأول يناير وخلال زيارة بابا الفاتيكان في الفترة ما بين 15 إلى 19 يناير المقبل.
ويقول المتمردون إن وقف إطلاق النار بمناسبة زيارة بابا الفاتيكان هو فرصة لإقامة احتفال ديني وإثارة القضايا المعلقة مثل الانتهاكات العسكرية وانتهاكات حقوق الإنسان والفساد.
وكان قائد الجيش الفلبيني الجنرال جريجوريو كاتابانج قد أعلن في وقت سابق أن الجيش ستبدأ وقفا لإطلاق النار من منتصف ليلة 18 ديسمبر الجاري وحتى منتصف ليلة 19 يناير المقبل، حيث من المقرر أن يغادر بابا الفاتيكان البلاد بعد ختام زيارته.
يشار إلى أن المتمردين الشيوعيين يقاتلون منذ 45 عاما من أجل الإطاحة بالحكومة، فيما تسبب القتال في مقتل أكثر من 40 ألف شخص وإعاقة النمو في المناطق الريفية الغنية بالموارد.