رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

برلماني ألماني يقيم دعوى ضد بوش لتعذيب المعتقلين

بوابة الوفد الإلكترونية

أقام جريجور جيزي رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني دعوى قضائية، اليوم الثلاثاء، ضد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن، على خلفية الاتهامات الموجهة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، بتعذيب متهمين لانتزاع اعترافات منهم، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وطالب جيزي في الخطاب الذي وجهه للنائب العام الألماني هارالد رانجه، بالبدء فورا في إجراء تحقيقات ضد النائب السابق لرئيس الجمهورية الأمريكي ديك تشيني، ورئيس الاستخبارات الأمريكية السابق جورج تينيت، واثنين من أطباء النفس العسكريين، إضافة إلى التحقيق ضد مجهولين بتهمة التعذيب.
وكان مجلس الشيوخ الأمريكي نشر الأسبوع الماضي، تقريرا عن أساليب التعذيب التي اتبعتها الاستخبارات الأمريكية في إطار مكافحة الإرهاب، في الفترة بين عامي 2002 و2009، وكان من بينها أساليب مشبوهة مثل التعذيب بطريقة الإيهام بالغرق وإجبار المشتبه بهم على الوقوف

في وضع مؤلم.
وتولى جورج بوش الابن رئاسة الولايات المتحدة في الفترة بين عامي 2001 و2009.
وجاء في الدعوى التي حركها جيزي من خلال خطابه إلى النائب العام الألماني أن أساليب التعذيب التي كشف عنها تقرير مجلس الشيوخ الأمريكي، تقدم ما يكفي من الأدلة على ارتكاب جريمة إلحاق إصابات جسيمة بآخرين والابتزاز والاختطاف والقتل في حالة واحدة على الأقل.
ورأى جيزي أن "طريقة ارتكاب الجريمة على أيدي منتسبين لوكالة الاستخبارات الأمريكية (سي أي ايه) ومفوضيها تكشف بعض الدوافع والميول والأساليب الوحشية لمرتكبيها".