رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صندوق إيطالى بدعم أوروبي لتمويل اللاجئين السوريين

باولو جينتيلوني
باولو جينتيلوني

أعرب وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، عن سعادته بنجاح بلاده في دعم الشعب السوري من خلال ما تم توقيعه اليوم الاثنين بين المفوضية الأوروبية وإيطاليا التي ترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، بشأن الاتفاق التأسيسي لتمويل أول صندوق ائتماني إقليمي كأداة لضمان إيصال الدعم الإنساني للاجئين السوريين.

وأوضح وزير الخارجية الإيطالي أن مساهمات بلاده في مساعدات الإغاثة المقدمة للسوريين منذ عام 2012 وصلت إلى ستين مليون يورو، في حين تقدم المفوضية الأوروبية 20 مليون يورو، بينما قدمت إيطاليا مبلغ ثلاثة ملايين لإطلاق هذا الصندوق، حيث "من المتوقع ضخ أموال إضافية خلال عام 2015، وسيركز الصندوق على دعم اللاجئين والمجموعات المضيفة لهم في البلدان المجاورة" .
ويشير البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية الإيطالية إلى أن الصندوق الائتماني الجديد يضمن إطاراً إقليمياً للتعامل مع أزمة إقليمية، كما يعتمد الاتحاد الأوروبي بدوله ومؤسساته على التدخل مالياً بشكل أكثر مرونة وفاعلية لتوفير الاحتياجات الملحة للاجئين السوريين في دول الجوار، وكذلك في الداخل السوري.
وتأمل المفوضية والرئاسة الإيطالية على السواء بأن يصلح الصندوق مستقبلاً كأداة لدعم وتمويل جهود إعادة الإعمار في سوريا وفقا لإرادة وتصميم إيطاليا على الاستمرار في مساعدة الشعب السوري.