رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوروبا تؤيد خطة الأمم المتحدة لهدنة سورية

بوابة الوفد الإلكترونية

ألقى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الاثنين، بثقلهم خلف خطة للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في مدينة حلب، شمال سوريا، قائلين إنها تمنح بصيصا من الأمل لإيجاد حل سياسي للحرب المستمرة منذ 3 أعوام ونصف العام.

وأطلع مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، الوزراء مساء الأحد، على خطته "لتجميد الصراع" في حلب، في مسعى لإدخال المساعدات الإنسانية للمدينة المنقسمة بين مقاتلي المعارضة وقوات الحكومة.
وقال وزراء خارجية الاتحاد في بيان بعد مناقشة الخطة في بروكسل: "الاتحاد الأوروبي ملتزم بالدعم الكامل لمساعي دي ميستورا لنزع فتيل العنف بشكل استراتيجي كأساس لعملية سياسية مستدامة على نطاق أوسع".
وذكروا أن الاتحاد سيسعى لدعم جهود دي ميستورا -على سبيل المثال- بالمساعدة في إعادة بناء الإدارة المحلية واستعادة الخدمات الأساسية في المناطق التي تراجعت فيها حدة القتال.
كما عبر الوزراء عن قلقهم العميق بشأن العمل العسكري المكثف من القوات السورية ضد المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، والذي قالوا إنه يهدد مبادرة دي ميستورا.
وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني، إن

دعم خطة الأمم المتحدة مهم "ليس فقط لأسباب إنسانية، لكن أيضا كرمز لما يمكن أن نقوم به وما ينبغي أن نقوم به لوقف الحرب في سوريا. حان الوقت لنا كي نساهم بشكل إيجابي في إيجاد حل هناك".
وقال وزير خارجية لوكسمبورج جان أسلبورن، إنه إذا أبرمت هدنة، فيتعين على الاتحاد الأوروبي "أن يكون مستعدا بالأغذية والأدوية لمساعدة سكان حلب".
ومن ناحية أخرى وافقت المفوضية الأوروبية وإيطاليا، الاثنين، على تدشين صندوق ائتمان إقليمي لسوريا بتمويل مبدئي قيمته 23 مليون يورو (29 مليون دولار) بهدف حشد المساعدة الإنسانية لأزمة اللاجئين السوريين.
وحتى الآن جمع الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء ثلاثة مليارات يورو للمساعدات الإنسانية لسوريا ودول مجاورة.