رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صحف العالم تواصل الإشادة بسياسات السلطان قابوس

بوابة الوفد الإلكترونية

 واصلت الصحافة العالمية الإشادة بمواقف السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان وبسياساته.

 نشرت مجلة نيويركر تحليلاً عن سلطنة عمان قالت فيه ليس هناك أي قائد يحظى بحب شعبه كالسلطان قابوس. وأكدت المجلة أنه نجح خلال فترة حكمه في نقل سلطنة عمان من بلد غارق في حرب أهلية ولا يملك سوى بضعة كيلومترات من الطرقات، الى دولة عصرية حديثة تتنامى فيها الطبقة الوسطى، كما أصبحت السلطنة بلدا لم يسبق لشعبه أن نعم بالسلام والرخاء كما نعم بهما منذ أن تولى السلطان قابوس مقاليد الحكم.

 كما أشادت مجلة نيويركر بأهمية دور السلطنة الايجابي في جولات المفاوضات الأخيرة حول الملف النووي الإيراني التي جمعت بين طهران وأمريكا والدول الأوروبية ضمن المجموعة التي باتت تعرف بمسمى (5+1).

 وأعدت التقرير الكاتبة اليزابث ديكنسون، وأشارت فيه الى أن واشنطن لجأت مرة جديدة الى السلطنة لكي تقوم بدورها الإيجابي المعهود، حينما اتضح أن جلسة المفاوضات التى عقدت فى 24  نوفمبر الماضي لن تأتي بالنتائج المرجوة، فكان اقتراح يوسف بن علوي بن عبدالله

الوزير المسئول عن الشئون الخارجية فى سلطنة عُمان القيام بمحاولة لإقناع الأطراف بتمديد المفاوضات نتيجة لذلك تقرر بالفعل مد أجلها حتى شهر مارس من العام المقبل-  2015.

 أكدت مجلة نيويركر أن كلاً من ايران والولايات المتحدة كانتا تتجهان نحو المواجهة، في السنوات الأخيرة، وعلى رغم ذلك عملت سلطنة عمان فى صمت واتخذت الخطوات اللازمة لتقريب وجهات النظر، كما نجحت جهودها على سبيل المثال فى عام 2011 في التوصل الى اتفاق على إطلاق سراح 3 مواطنين أمريكيين اعتقلوا في ايران وهم في زيارة لممارسة رياضة التسلق، وقد دفعت السلطنة حينها كفالة الأمريكيين والتي حددت قيمتها بمليون دولار، يعتبرها العمانيون اليوم بفخر استثماراً في السلام.