رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اكتشافات أثرية بمعبد "جبل البركل" في السودان

بوابة الوفد الإلكترونية

اكتشفت البعثة الأثرية الخاصة بمشروع حفريات "جبل البركل"، شمال السودان، معبدًا يرجع عهده للحضارة المروية القديمة، وذلك خلال حفريات البعثة أمام موقع آمون بجبل البركل.

وقال رئيس البعثة الأثرية بمشروع حفريات مستر كندل - في تصريح اليوم الجمعة - إن هذا الكشف يعتبر من أهم الاكتشافات التي تمت مؤخرًا، وهو يتمثل في مدخل معبد الإله آمون، وهو طريق مؤدي إلى المعبد، مشيرًا إلى أنه تم كذلك اكتشاف معبد مروي قديم ليس له علاقة بمعبد الإله آمون، الذي امتد من المملكة المصرية إلى مملكة نبته ثم مملكة مروي، لافتًا إلى أن المعبد الذي تم اكتشافه مؤخرًا خاص بمملكة مروي.
وأضاف كندل، أن الموقع له قيمة أثرية تاريخية كبيرة، مؤكدًا ضرورة أن يكون هناك وعي كامل بأهمية هذا الموقع والإرث التاريخي الهام مع

أهمية الحفاظ عليه.
وقال: "إن هذا الموقع مشيد من الحجر الرملي وهي نوعية هشة من الحجارة تتأثر بالعوامل المناخية والبشرية وبالحركة خاصة خلال فترة المهرجان التي تؤثر كثيرًا في الموقع، وأن الحماية التي تقوم بها هيئة الآثار كالتسوير وغيرها ليست كافية، فلابد أن يكون هناك وعي بقيمة هذه المواقع وأن يحافظ عليها المواطن نفسه".
وأشار رئيس البعثة إلى أنهم يخططون لإعادة بناء المعبد بواسطة الكمبيوتر عبر برامج معينة يشارك فيها معماريون ليخرج العمل في المعبد بالصورة التي كان عليها المعبد لعين المشاهد.