رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الزهار: حماس ستكرر تجربة غزة حتى تحرير فلسطين

محمود الزهار
محمود الزهار

أكد القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار أن الحركة لن تعترف بإسرائيل ولن تقبل بدولة على حدود 67 وستكرر تجربة غزة في الضفة الغربية حتى تحرير كل فلسطين.

وقال الزهار في كلمة له خلال مسيرة حاشدة دعت لها حماس في خانيونس جنوب قطاع غزة في ذكرى انطلاقتها الـسابعة والعشرين: " كما حررنا غزة وأقمنا فيها سلطة وطنية حقيقية.. كما صنعنا فيها جيشًا منتصرًا.. كما فعلنا فيها شرطة حامية.. كما وضعنا فيها أجهزة أمنية عينها على العدو سنكرر نفس تجربة غزة في الضفة الغربية تمهيدًا لوصولنا لكل فلسطين".
ووصف الضفة الغربية بأنها "المخزون الكبير" للمقاومة، معتبرًا أنها تخوض صراعًا في اتجاهين من يطلق عليها الرصاص من الأمام وهو العدو الإسرائيلي المحتل ومن يطعنها بالرصاص والسكين من الخلف وهو السلطة.
وأكد الزهار رفض حركته القبول بدولة فلسطينية على حدود عام 1967 والاعتراف بإسرائيل، وقال: "من يظن أننا قد نقبل بدولة في حدود 67 ونعترف بالعدو الإسرائيلي فهو واهم".
وأضاف: "لن نتنازل عن أي شبر من فلسطين.. فلسطين من حدود مصر جنوبًا إلى حدود لبنان وسوريا شمالًا ومن حدود الأردن شرقا إلى البحر المتوسط غربًا".
ودعا الزهار حركة فتح في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى مد أيديهم لحركة حماس وإلى شراكة حقيقية في تحرير فلسطين بعيدًا عما وصفها بـ"المناكفات". وقال "ستجدون منّا كل الخير والمساعدة ويجب أن نكون شركاء في تحرير فلسطين يجب ألا تكونوا معطلين لهذا المشروع".
وتابع: "إن مهمتنا تحرير فلسطين فلا تصرفونا عن تحرير فلسطين إلى نزاعات داخلية وأن كل رصاصة تطلق في الضفة يجب أن تكون إلى صدر العدو لا أن تكون إلى صدر أبناء فلسطين".
بدوره، استنكر فتحي حماد، القيادي في حماس، إعلان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن هناك دولًا في المنطقة مستعدة للتحالف ضد حماس، مؤكدًا أن التحالف الذي يقوده كيري سيفشل كما فشل في السنوات الماضية.
وقال حماد في كلمة خلال مسيرة جماهيرية حاشدة شمال قطاع غزة في ذكرى انطلاقة حماس: "الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون قاد تحالفًا ضد الحركة ولم تكن بهذه القوة، واليوم يأتي الحديث عن تحالف آخر"، متوعدًا بهزيمة هذا التحالف والانتصار عليه.
واعتبر أن المقاومة قوية ولم تتأثر بتداعيات العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وقال: "بدل كل شهيد قسامي تقدم للانضمام للقسام آلاف".
وأشار إلى أن حماس جندت منهم العدد الكبير ولم تستطع تجنيد الجميع، داعيًا الأمة العربية والإسلامية إلى "أن تمدنا بالمال والسلاح حتى نجند المجاهدين ليخترقوا صفوف الأعداء".
ووجه حديثه للاحتلال: "من قتل شبابنا سنقتل شبابه"، داعيًا إلى تصعيد المقاومة بكل أشكالها في القدس المحتلة.
بدوره، شارك نائب رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في المسيرة، وألقى كلمة مقتضبة قال فيها إن شمال القطاع يلقن العدو الدرس يتلوه الدرس، ووجه التحية لأهالي الشهداء والجرحى والأسرى.