إيطاليا تدعم مصر لاستعادة مكانتها الدولية

عربى وعالمى

السبت, 06 ديسمبر 2014 10:08
إيطاليا تدعم مصر لاستعادة مكانتها الدولية
وكالات:

كشف سفير إيطاليا السفير ماوريتسي ماساري - ممثلًا لرئاسة الاتحاد الأوروبي- عن نتائج الزيارة اﻷخيرة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى إيطاليا، مؤكدا أن وزير التنمية الاقتصادية اﻹيطالي سيشارك في المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي تنظمه مصر خلال شهر فبراير المقبل.

جاء ذلك في كلمته اليوم "السبت" خلال افتتاح المؤتمر الأورومتوسطي المصري الإيطالي للغذاء والنقل واللوجستيات، وينظمه اتحاد الغرف التجارية المصرية بمبادرة من الرئاسة الايطالية للاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع اتحاد الغرف واتحاد غرف البحر الأبيض ببرشلونة، والمركز المتوسطي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بميلانو .
قال ماساري إن زيارة السيسي ضمت لقاءات مشتركة بين رؤساء مجالس إدارات وممثلي القطاع الاقتصادي والاستثماري الخاص بين البلدين لعقد لقاءات تعاون ثنائي، مشددا باهتمام ايطاليا بدعم مصر والتعاون معها لاستعادة مكانتها الدولية وعلى مستوى القارة اﻹفريقية.
وأضاف ان إيطاليا بحثت خلال الفترة الماضية آليات التعاون المشترك مع مصر خلال فترة توليها الجانب

اﻹيطالي لرئاسة الاتحاد الأوروبي، مبينا انه تم تفعيل ورشة عمل ناجحة في مجال الطاقة وأخرى من خلال مشاركة دعم إيطاليا للمؤتمر ومبادرة اﻷورومتوسطي.
وأوضح ماساري أن التحولات المناخية سمحت بدخول مصر في مجالات الطاقة المتجددة بقوة بما يمثل احد سبل التعاون اﻷورومتوسطي المهم، إلى جانب إسهامها بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 50% من الحاصلات الزراعية (الخضر والفاكهة) بسبب عوامل المناخ.
أشار ماساري إلى تنامي مجالات التعاون اللوجستي على مستويات القطاع الخاص لنقل الحاصلات الزراعية ودعم الصناعاى الغذائية؛ بما ينعكس على مبادرات الشراكات اﻷورومتوسطية.
يذكر ان المؤتمر- الذي يستمر على مدار يومين - يشارك في دعمه نحو ألفي اتحاد وغرفة أورومتوسطية أعضاء بالتحالف الأورومتوسطي مشارك في تنفيذ برنامج تنمية الاستثمار التابع للاتحاد الأوروبي.
ويشارك في المؤتمر ما يناهز 400 شركة وهيئة عاملة في قطاعات الزراعة والصناعات الغذائية والنقل واللوجستيات، لمناقشة سبل التعاون المشترك.

أهم الاخبار