رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الحزب الحاكم يفوز بنتائج انتخابات ناميبيا

عربى وعالمى

السبت, 29 نوفمبر 2014 13:24
الحزب الحاكم يفوز بنتائج انتخابات ناميبيا
وكالات

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في نامبيا فوزا ساحقا لحزب "سوابو" الحاكم الذي تتولى السلطة منذ استقلال البلاد في عام 1990.

وتصدر مرشح الحزب الحاكم في ناميبيا الحاج جينغوب - (73 عاما) الذي شغل هذا المنصب 12 عاما عند الاستقلال ، ثم عاد اليه في 2012 ، وسيتولى الرئاسة خلفا للرئيس المنتهية ولايته هيفيكيبونيي بوهامبا الذي لا يمكنه الترشح بعد ولايتين على رأس السلطة - المقدمة بنسبة 77% من الأصوات مع إحصاء 10%

من إجمالي 121 دائرة انتخابية.
ويأتي هيديبو هاموتينيا العضو السابق في الحزب الحاكم ، والذي شكل جماعة التجمع من أجل الديمقراطية والتقدم المعارضة ، كأقرب المنافسين لجينغوب.
وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن سياسيين ينتمون لتيار المعارضة جددوا دعوتهم لإلغاء الانتخابات بدعوى أنه شابها سوء تنظيم ، وأن استخدام التصويت الإلكتروني لأول مرة في أفريقيا سهل عملية تزوير الأصوات.
وقد دعي حوالى 1,2 مليون ناخب ناميبي ، ولد خمسهم بعد استقلال هذا البلد في 1990 ، الى التصويت في أربعة آلاف مركز للاقتراع في هذا البلد الواقع في افريقيا الجنوبية ، والذي احتلته جنوب افريقيا وتولت ادارته في 1915 بعد الاستعمار الالماني.
ورفضت المحكمة العليا في العاصمة ويندهوك طلبا لتأجيل الانتخابات ، التى من المتوقع أن تصدر النتائج النهائية لها في وقت لاحق .
ويقود حزب سوابو ناميبيا منذ الاستقلال في عام 1990 ، وظل الرئيس الحالي هيفيكبونى بوهامبا في الحكم لدورتين رئاسيتين مدة كل منهما 5 سنوات، ومنع بموجب القانون من الترشح لفترة ولاية ثالثة.

أهم الاخبار