رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كيري: أحرزنا تقدما بمحادثات إيران

عربى وعالمى

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014 14:22
كيري: أحرزنا تقدما بمحادثات إيرانوزير الخارجية الأميركي جون كيري
وكالات:

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن المحادثات النووية مع إيران في فيينا أحرزت تقدما ملموسا، مشيرا إلى تمديد مهلة المفاوضات 7 أشهر آخرين، الأمر الذي علق عليه وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف بالقول إن بلاده قادرة على التوصل لاتفاق بشكل أسرع.

وقال كيري: "الدبلوماسية أفضل الطرق للتوصل إلى تسوية بشأن ملف إيران النووي، وطهران أبدت حسن نيتها بشأن المفاوضات وهي ملتزمة بوقف تخصيب اليورانيوم حتى التوصل لتسوية".
كما أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن المحادثات كانت "إيجابية" وأحرزت قدرا من التقدم في قضايا أساسية من بينها قدرة إيران على تخصيب

اليورانيوم.
وأضاف: "فيما يتعلق بكبح قدرة إيران على التخصيب، أعتقد أنه كان هناك تحرك ما"، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.
من جانبها، قالت ممثلة الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، إنه لا يزال هناك مسار "يتمتع بمصداقية"، من أجل التوصل إلى حل شامل للملف النووي الإيراني.
أما الجانب الإيراني، فأكد التزام طهران التام بالمحادثات النووية، معتبرا أنه لا سبيل لإنهاء هذه الأزمة إلا من خلال المفاوضات، لافتا إلى قدرة طهران على التوصل لحل نهائي قبل المهلة المحددة.
أما وزير الخارجية الإيراني محمد
جواد ظريف فقال إن طهران ليست بحاجة إلى 7 أشهر إضافية للمفاوضات، قائلا: "سنعمل ولن ننتظر حتى يونيو، كما لن ننتظر حتى نهاية شهر مارس، لا يمكن إضاعة أي وقت، سنبدأ العمل على الفور، إذ نريد استخدام هذا الزخم وانتهاز الأجواء الإيجابية الآن من أجل المضي قدما".
وفي طهران، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: "في هذه المفاوضات لم نصل بعد إلى اتفاق نهائي، لكن أستطيع القول إننا خطونا خطوات إلى الأمام، ما نحن عليه اليوم مختلف جدا عما كان عليه الوضع قبل ثلاثة أشهر".
وتابع: "استطعنا تجاوز الكثير من نقاط الخلاف، ولكن بالطبع هناك خطوات أخرى يجب اتخاذها، لا يزال لدينا فرصة للتفاوض على مدى الأشهر القليلة المقبلة للوصول إلى اتفاق نهائي، ليس هناك مسار بديل آخر للمفاوضات".

أهم الاخبار