رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لافروف: لا ننوي إلغاء التعاون مع الاتحاد الأوروبي

عربى وعالمى

السبت, 22 نوفمبر 2014 12:34
لافروف: لا ننوي إلغاء التعاون مع الاتحاد الأوروبي
وكالات:

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن بلاده ليس لديها أي خطط لإلغاء التعاون مع الاتحاد الأوروبي، إلا أنه أشار إلى أنه لا يمكن استعادة العلاقات السابقة.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنك" الروسية عن لافروف قوله - في تصريحات أدلى بها خلال اجتماع لمجلس السياسات الخارجية والدفاعية اليوم /السبت/ - "إن الاتحاد الأوروبي هو شريكنا الجماعي الكبير.. ولا يرغب أحد في الإقدام على ما قد يؤذيه وإلغاء التعاون مع أوروبا،

ولكن الجميع يدرك أن عودة العمل لما كان عليه أصبح غير ممكن".
وأضاف "أنه على الرغم من التوترات الجيوسياسية، تواصل روسيا الحوار مع غالبية البلدان، معتبرا أن الادعاءات حول عزل روسيا لا تستحق مجرد النقاش.. وبالطبع تضرر اقتصادنا من خلال العقوبات ولكن فقط مقابل خسائر مماثلة تكبدتها اقتصادات الدول التي فرضت العقوبات علينا".
يذكر أن العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي تدهورت في ظل الأزمة الأوكرانية، وظل القادة الأوروبيين يلقون باللوم على موسكو لتورطها المزعوم في الصراع الداخلي الأوكراني، وهو الإدعاء الذي نفاه الكرملين.
وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية، نفذ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها عدة جولات من العقوبات تستهدف المصارف وقطاعات الطاقة والدفاع الروسية، فضلا عن عدد من كبار المسؤولين، وذلك ردا على ما وصفوه ب"سياسة روسيا العدوانية في أوكرانيا"، وفى المقابل، أكدت موسكو مرارا أنها ليست طرفا في الصراع الداخلي الأوكراني، مشيرة إلى أن العقوبات تهدد السلام والاستقرار الدوليين وتتعارض مع مبادئ القانون الدولي.

أهم الاخبار