رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مناشدة العراق وقف إعدام خمسة مسئولين من النظام السابق

عربى وعالمى

السبت, 30 يوليو 2011 08:49
عمان - أ ش أ:


ناشد "التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام" مجلس رئاسة الجمهورية والحكومة العراقية والسلطات التنفيذية المخولة بتنفيذ عقوبة الإعدام بحق المدانين الخمسة من رموز النظام العراقي السابق، إيقاف تنفيذ هذه العقوبة، انسجاما مع حقوق الإنسان ولكون قرار الإعدام اتخذ بحقهم في ظل عدم توفر ضمانات محاكمة عادلة.

وأعرب التحالف في بيان وُزع في العاصمة الأردنية "عمّان" عن قلقه البالغ إزاء تسليم

القوات الأمريكية خمسة من كبار المسئولين العراقيين في النظام السابق- والذي من بينهم وزير الدفاع السابق سلطان هاشم ومعاون رئيس أركان الجيش السابق حسين رشيد- إلى وزارة العدل العراقية التي توقعت تنفيذ عقوبة الإعدام الصادرة بحقهم من قبل المحكمة الجنائية العليا في العراق خلال شهر.

واعتبر البيان أن وقف تنفيذ هذه العقوبة سيكون له انعكاساته الايجابية على صعيد تعزيز المصالحة الوطنية وتنقية النفوس من الضغائن والأحقاد والممارسات الانتقامية ويساهم في إنقاذ البلاد من دوامة العنف الدموي المستمرة منذ سقوط النظام السابق في العراق عام 2003.

يشار إلى أن أعضاء التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام الموقعين على البيان، هم: التحالفات العربية لمناهضة عقوبة الإعدام في كل من مصر، والأردن، وسوريا، والعراق، وفلسطين، وموريتانيا، واليمن، بالإضافة إلى الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، والتحالف الكويتي لدعم المحكمة الجنائية الدولية.

أهم الاخبار