النرويج تستحدث 100 مركز شرطة وتعيد النظر في إجراءاتها الأمنية بعد الهجمات

عربى وعالمى

الجمعة, 29 يوليو 2011 11:25
اوسلو- وكالات الانباء


اعلنت امس السلطات في النرويج اعتزامها استحداث نحو 100 مركز شرطة واعادة النظر في التدابير الامنية بعد الهجومين اللذين اسفرا عن مصرع 76 شخصا.

وتعهد ينس ستولنبرج رئيس الوزراء النرويجي بالقيام بدراسة معمقة للتدابير الامنية بينما تتوالي الانتقادات في البلاد حيال الطريقة التي تعاطت فيها الشرطة مع الهجومين.وأضاف رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي “بعد التحقيق وعندما نكون بشكل ما انتهينا من مواساة الذين فقدوا اقرباء لهم، سيحين وقت دراسة كل الخبرات التي نستخلصها من هذه العملية”، وأشار إلي استخدام جميع الموارد الممكنة خلال الهجومين.

واعلن انشاء لجنة مستقلة لاستخلاص العبر من هجومي الجمعة لتشخيص ما اثبت نجاحه وما لم يثبته، الا انه اكد ان اللجنة لن تكون لجنة تحقيق.واضاف ستولتنبرج ان النرويج لن ترضخ للتهويل بسبب الهجومين اللذين يهدفان الي زرع الخوف والهلع.

وأعلن قائد فريق التدخل الذي اعتقل منفذ عملية اطلاق النار علي المخيم الصيفي في

جزيرة اوتوياه انه فخور بالعمل الذي ابلاه رجاله وأعلنت النقابة الاساسية للشرطة “بوليتييتس فوليسفوربوند” أن وزارة العدل خصصت 20 مليون كورون (2٫6 مليون يورو) لاستحداث 100 مركز جديد لشرطيين.واستفاق سكان اوسلو علي نبأ اخلاء قسم كبير من المحطة الرئيسية للقطار بسبب حقيبة مشبوهة عثر عليها داخل حافلة متوقفة.

وتم رفع الانذار بعد ساعتين عقب تفتيش الآلية من جانب فريق متخصص في نزع الألغام.ونفت يان كريستيانسن رئيسة الاستخبارات النرويجية العثور علي ادلة علي ان المشتبه به اندرس بيرينج برييفيك تربطه صلات بمتطرفين اخرين، سواء في النرويج او خارجها، رافضة ما قاله محاميه من ان موكله مختل عقليا.وقالت برييفيك: “ركزنا ونركز علي مسألة ما اذا كانت هناك خلايا اخري ولكن حتي الآن وبعد 4 ايام لم يتوافر لدينا اي دليل

علي ذلك”. وقالت: “عملت من قبل كمحامية دفاع وفي رأيي فهو (برييفيك) عاقل لا ينقصه التركيز والتخطيط والفعل المستقر» .واضافت “من واقع خبرتي السابقة في التعامل مع موكلين كهؤلاء اجد انهم طبيعيون وان كانت افكارهم ملتوية، وهذا الشخص تحديدا محض شرير”. وأضافت كريستيانسن ان برييفيك شخص شرير للغاية ويخطط بدقة وبارد جدا وذكي جدا.

واشارت إلي الاعداد لهذا الامر منذ زمن طويل.واستبعدت كريستيانسن وجود شركاء مع برييفيك. وقالت “ليس لدينا اي مؤشر لأنه لا يتواصل الا مع نفسه. هو يعيش حياة موازية: الناس من حوله يعتقدون انه شخص طبيعي، لكن في اعماق داخله هو شخص مختلف بالكامل. هو شرير للغاية”.

وكانت تقارير اعلامية قد نقلت عن وثيقة مطولة دونها برييفيك علي مدي سنوات ان لديه علاقات تربطه بجماعات من اليمين المتطرف، وانه كان علي صلة برابطة الدفاع الانجليزية.ونشرت الشرطة النروجية 13 اسما جديدا لأشخاص لقوا مصرعهم في هجومي الجمعة.

وتشمل هذه القائمة اسماء 12 شخصا يبلغون بغالبيتهم اقل من 20 عاما لقوا مصرعهم في اطلاق النار علي تجمع شبابي في اوتوياه، واسم آخر لشخص لقي مصرعه في انفجار سيارة مفخخة قرب مقر الحكومة قبل ذلك بقليل.

أهم الاخبار