رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن تطالب بعقوبات على "صالح" والحوثيين

عربى وعالمى

الأحد, 02 نوفمبر 2014 18:14
واشنطن تطالب بعقوبات على صالح والحوثيين الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح

طالبت واشنطن الأمم المتحدة بفرض عقوبات على الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، واثنين من زعماء الحوثيين، لتهديدهم الأمن والاستقرار في البلاد، وعرقلة العملية السياسية.

وأكد دبلوماسيون أن واشنطن تقدمت بطلب رسمي يوم الجمعة الماضي، للجنة عقوبات اليمن التابعة لمجلس الأمن الدولي، لفرض حظر دولي على سفر الرجال الثلاثة، وتجميد أصول مملوكة لهم، على أن تبحث اللجنة الطلب الثلاثاء المقبل.

وقالت الولايات المتحدة في بيان نشرته "رويترز": "بدءا من خريف 2012 صار صالح أحد المؤيدين الرئيسيين للتمرد الحوثي. وبدءا من سبتمبر 2014، أخذ

يحرض على زعزعة الاستقرار باليمن، لخلق مناخ من عدم الاستقرار يتيح القيام بانقلاب".

وطلبت الولايات المتحدة أيضا إدراج اثنين من زعماء الحوثيين على القائمة السوداء، هما عبد الخالق الحوثي، شقيق زعيم جماعة "أنصار الله" عبد الملك الحوثي، وعبد الله يحيى الحكيم، الرجل الثاني في الجماعة.
وفي تطور آخر، اغتال مسلح مجهول ملثم، كان يقود دراجة نارية، الأحد، الرئيس الدوري السابق لـ"تكتل أحزاب اللقاء المشترك"، الدكتور محمد عبد الملك المتوكل، أثناء

مروره بشارع الزراعة، وسط العاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت مصادر في أسرة المتوكل لـ"سكاي نيوز عربية" إن المسلح أطلق النار على المتوكل أثناء سيره في التقاطع بين شارعي العدل والزراعة، وتم نقله للمستشفى الجمهوري، لكنه فارق الحياة.

ويعد المتوكل البالغ من العمر 72 سنة من أبرز السياسيين الذين ساهموا في الحياة السياسية، سواء من خلال موقعه في حزبه "اتحاد القوى الشعبية" كأمين عام مساعد للحزب، أو من خلال عمله الأكاديمي كأستاذ للعلوم السياسية بجامعة صنعاء.

وتولي المتوكل في عهد الرئيس إبراهيم الحمدي، منصب وزير التموين والتجارة عام 1976، في شمالي اليمن سابقا. كما ساهم في إنشاء مجلس تنسيق أحزاب المعارضة اليمنية، ثم في إنشاء اللقاء المشترك بعد ذلك عام 2002.

أهم الاخبار