رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تركيا تُجرى مناورات لحماية ضريح سليمان بسوريا

عناصر من القوات التركية
عناصر من القوات التركية

أجرى قائد القوات الجوية التركية الجنرال آكن أوزتورك عمليات استطلاع جوي نهاري وليلي على 20 وحدة عسكرية برية وجوية متمركزة على الحدود العراقية والسورية في مهام مشتركة للدفاع عن سلامة وأمن الحدود التركية.

ذكرت صحيفة "حرييت" التركية، اليوم الثلاثاء، أن الجنرال أوزتورك قام بعمليات الاستطلاع بطائرة حربية من طراز إف–16 التي أقلعت من قاعدة "إكنجي" الجوية بالعاصمة التركية أنقرة.
وشارك قائد القوات الجوية الجنرال أوزتورك شخصيا في المناورة العسكرية الجوية مع طيارين من قاعدة دياربكر، حيث تم تنظيم المناورة بهدف حماية ضريح سليمان شاه بالأراضي السورية في الحالات الاضطرارية والعاجلة وتقديم المساعدات اللازمة له في حال تعرضه لهجمات محتملة.
يقع ضريح سليمان شاه، والد أرطغرل والد عثمان الأول، مؤسس الإمبراطورية العثمانية، على نهر الفرات، ويعتبر من أهم الرموز السيادية لتركيا على الرغم من وجوده داخل الأراضي السورية.
وبحسب المادة التاسعة من معاهدة "أنقرة" الموقعة بين تركيا وفرنسا (في عهد الانتداب الفرنسي على سوريا) سنة 1921، تم الاتفاق على أن ضريح سليمان شاه هو أرض تقع تحت السيادة التركية، ويعمل على حماية الضريح جنود أتراك، يتم تأمين تبديل وردياتهم بشكل شهري.