رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تناقش بنيويورك "الدول النامية وحوكمة الإنترنت"

عربى وعالمى

الجمعة, 10 أكتوبر 2014 10:35
مصر تناقش بنيويورك الدول النامية وحوكمة الإنترنت
كتبت - سحر ضياء الدين:

عقدت بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة فى نيويورك حلقة نقاش حول "الدول النامية وحوكمة الانترنت"، بالتعاون مع هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) بمقر الأمم المتحدة.

صرح السفير عمرو أبو العطا، مندوب جمهورية مصر العربية الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك بأن الحلقة النقاشية هدفت لتعزيز المنظور التنموى لإدارة وحوكمة الإنترنت، مبرزا أن مصر حرصت على انعقادها فى بداية أعمال اللجنة الثانية للجمعية العامة، بالنظر إلى أن الأمم المتحدة مقبلة على سلسلة من الأحداث والعمليات للاحتفال بمرور 10 سنوات على انعقاد القمة العالمية لمجتمع المعلومات فى 2005، ستكلل فى ديسمبر 2015 بانعقاد اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة فى نيويورك.
أبرز السفير أبو العطا أن بعثة مصر الدائمة حرصت على أن تسلط الحلقة النقاشية الضوء على اهتمامات الدول النامية، وتعبئة مشاركة تلك الدول

فى العملية التحضيرية لتقييم تنفيذ التزامات قمة مجتمع المعلومات.
أضاف مندوب مصر الدائم، أن الندوة أتاحت الفرصة لقيام  السفير ساشا سيرجيو سوليز، رئيس مجموعة الـ77، بطرح رؤية المجموعة، التى تعتبر أكبر تجمع للدول النامية فى جميع اجتماعات الأمم المتحدة ذات الصلة بالموضوعات الاقتصادية والاجتماعية.
استطرد قائلاً إن مصر تلعب دوراً مهماً فى تشكيل رؤية مجموعة الـ77، خصوصاً في الجوانب التي تتعلق بإدارة الإنترنت، وكذلك فى صياغة قرار الجمعية العامة المعنون "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية".
ذكر السفير عمرو أبو العطا أن مشاركة إدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية (UNDESA) بالأمانة العامة للأمم المتحدة فى الحلقة النقاشية تأتى فى إطار الولاية الشاملة المكلفة بها المنظمة العالمية، إذ
إن المنظور التنموى لحوكمة الانترنت، يجب أن ينظر إليه فى سياق أوسع، وهو أن الجمعية العامة تشرع فى مفاوضات تهدف إلى تطوير أهداف التنمية المستدامة، وتحديد أجندة التنمية لما بعد عام 2015.
أكد أن هناك مكانة مهمة لموضوعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى عملية تحديد الأجندة التنموية المقبلة.
وأضاف مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى نيويورك أن مشاركة هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) فى تنظيم الحلقة النقاشية جاءت لتعكس أهمية المرحلة الانتقالية التى تمر بها الهيئة، بالنسبة لتعزيز المشاركة الدولية فى إدارة أعمالها.
أبرز السفير أبو العطا أن هناك مسئولية على الدول النامية للمساهمة في تعزيز منظور التنمية، وفى طرح رؤيتها بشأن العملية الانتقالية التى تشهدها هيئة "الأيكان".
وتحدث فى الحلقة النقاشية، التى حضرها حوالى 100 عضو من الوفود الدائمة لدى الأمم المتحدة، رئيس مجموعة الـ77 بالأمم المتحدة فى نيويورك، ومديرة إدارة السياسات العامة إدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية (UNDESA) بالأمانة العامة للأمم المتحدة التى ألقت كلمة وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة، وعدد من كبار مسئولى هيئة "الأيكان".


 

أهم الاخبار