رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طائرات كندية تنطلق من الكويت لضرب داعش

عربى وعالمى

الخميس, 09 أكتوبر 2014 06:52
طائرات كندية تنطلق من الكويت لضرب داعشصورة أرشيفية
الكويت ـ عبدالمنعم السيسي:

أعلنت الحكومة الكندية عن مشاركتها لقوات التحالف الدولي في ضرب تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام «داعش» وأنها ستشارك بست طائرات حربية.

يأتي ذلك في الوقت الذي كانت قد اعلنت فيه الكويت على أهمية المشاركة في التحالف الدولي الذي دعت اليه الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام «داعش»، واعلان وكيل وزارة الخارجية خالد الجار الله ان دور الكويت يقتصر على الدعمين اللوجستي برا وجوا والانساني فقط.
وقالت صحيفة «ناشونال بوست» الكندية ان الطائرات الكندية ستنطلق من قواعد في الكويت، وستبدأ مهامها خلال أسبوع أو في نهاية شهر أكتوبر الجاري، مشيرة الى ان الطائرات الست المشاركة من نوع «سي أف 18» اضافة الى طائرة

تزود بالوقود وطائرتين أخريين للاستطلاع وأخرى للنقل الجوي.
ويشارك في المهمة نحو 700 رجل وامرأة من القوات الكندية، تشمل الدفعة الأولى منهم لوجستيين ومهندسين ومخططي عمليات.
ونقلت صحيفة الوطن الكويتية عن مصادر عسكرية ان الدعم اللوجيستي الذي ستقدمه دولة الكويت الى طائرات قوات التحالف يتمثل بكل أنواع الدعم والتمويل والاسناد الأرضي الذي تحتاجه تلك الطائرات خلال تأديتها لمهامها العسكرية.
وأشارت المصادرالى ان عمليات الهبوط والاقلاع بالاضافة الى التزود بالوقود للطائرات الحليفة في القواعد الجوية الكويتية تعتبر من مهام عمليات الدعم اللوجستي الذي توفره الكويت، مبينا ان التنسيق لكل تلك المهام والواجبات تتم
من خلال غرفة عمليات قوات التحالف المركزية والقوة الجوية الكويتية.
وقد أشارت الصحيفة الكندية الى ان الطائرات الدانماركية المشاركة في التحالف تتخذ من الكويت مقرا لها، بينما تستقر الطائرات الهولندية والبلجيكية في الأردن فيما ستنطلق الطائرات الفرنسية من قبرص.
وكشفت الصحيفة الكندية ايضا ان «الدفعة الأولى من الكنديين الذين وصلوا الكويت شملت لوجستيين ومهندسين» وقالت ان «مخططي العمليات سيحددون بالضبط عدد المتخصصين المطلوبين وبالطبع ستكون هناك حاجة لوظائف حيوية منها الدعم الفني المتعلق بالكترونيات الطيران فضلا عن عدد من ضباط الاتصال والشرطة العسكرية والعاملين في المجال الطبي .
وقالت الصحيفة ايضا «ان الطائرات الدنماركية السبع f16 استغرقت قرابة عشرة ايام للانتقال للكويت وبداية عملها، وكذلك استغرقت الطائرات الهولندية والبلجيكية أكثر من أسبوع للاستقرار في الأردن، بينما فرنسا التي كانت أولى الدول في الالتحاق بالولايات المتحدة الأمريكية في هذا التحالف تنطلق طائراتها الرافال المقاتلة من الامارات العربية المتحدة.

 

أهم الاخبار