رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«واشنطن» تطالب فرنسا بدفع تكلفة المساعدة العسكرية الأمريكية في افريقيا

بوابة الوفد الإلكترونية

اكد مسئولان عسكريان امريكيان ان الولايات المتحدة ستواصل دعم القوات الفرنسية عسكريا في منطقة الساحل الافريقية لكن على باريس ان تسدد في المستقبل النفقات التي تترتب على مشاركة واشنطن.

ويقدم الجيش الامريكي الى العسكريين الفرنسيين استخبارات وطائرات مسيرة للمراقبة وطائرات شحن وتزويد بالوقود منذ بداية التدخل الفرنسي في مالي الذي بدأ في يناير 2013 بهدف طرد مجموعات متطرفة من شمال البلاد.
لكن بما ان ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما تخوض حربا جوية واسعة ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، فقد ابلغت الولايات المتحدة باريس بانه بات عليها دفع النفقات كما قال المسئولان.
وصرح احدهما  بأنه «في المستقبل سيكون عليهم تسديد نفقات المهمة»، في خطوة لم تعرف انعكاساتها على الالتزام الفرنسي في افريقيا حتى الآن.
واضاف المسئولان ان قرار مواصلة المساعدة العسكرية -- ولو

بشكل جديد -- اتخذ قبل ايام من توجه وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الى واشنطن حيث زار مقر وزارة الدفاع الامريكية أمس الأول الخميس.
وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما اعطى قبيل ذلك الضوء الاخضر لتقديم مساعدة عسكرية بقيمة عشرة ملايين دولار الى فرنسا لدعم «عملياتها لمكافحة الارهاب» في مالي وتشاد والنيجر.
ولم يحدد المسئولان الكلفة الاجمالية للمساعدة العسكرية المقدمة الى فرنسا منذ يناير 2013، مشيرين الى عشرات الملايين من الدولارات وهو مبلغ صغير بالمقارنة مع الميزانية العسكرية الهائلة للجيش الامريكي