رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تستعد لبناء أنبوب للغاز من آسيا الوسطى

عربى وعالمى

الثلاثاء, 09 سبتمبر 2014 17:24
الصين تستعد لبناء أنبوب للغاز من آسيا الوسطى
وكالات:

أفاد مصدر رسمي طاجيكستاني الثلاثاء أن الرئيس الصيني شي جينبينغ سيطلق هذا الأسبوع في طاجيكستان بناء خط جديد لأنابيب الغاز سيسمح لبكين بتعزيز إمداداتها من الغاز من آسيا الوسطى.

وأوضحت وزارة الخارجية في طاجيكستان أن عملية إطلاق خط الأنابيب مرتقبة السبت بعد قمة منظمة تعاون شنغهاي التي تضم جمهوريات آسيا الوسطى السابقة إضافة إلى الصين وروسيا.
والهدف من بناء خط الأنابيب الذي يتوقع بدء استثماره في العام 2016 ، هو تزويد الصين ب30 مليار متر مكعب سنويا من الغاز المستخرج

من تركمانستان المجاورة مما يعزز الإمدادات الحالية عبر خط أنابيب أول اطلق في 2009.
وتطمع الصين التي تسجل ارتفاعا مستمرا للطلب الداخلي على الطاقة، بالموارد الهائلة من النفط والغاز في آسيا الوسطى. كما تسعى ايضا الى توطيد نفوذها السياسي في منطقة استراتيجية هيمنت عليها روسيا خلال عقود من الزمن.
وموسكو لا تزود حاليا بكين بالغاز وقد جرت مفاوضات خلال عشر سنوات للتوصل الى ابرام اتفاق حول الغاز
في مايو الماضي للبدء بارسال شحنات اعتبارا من العام 2018.
وبالنسبة لطاجيكستان اكثر جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة فقرا، فان بناء جزء من اربعمئة كلم من خط انابيب الغاز الجديد على اراضيها يمثل استثمارا يقدر بثلاثة مليارات دولار.
وقد تلقت الجمهورية السوفياتية السابقة في الاجمال ملياري دولار كاعتماد من بكين منذ 2006.
فضلا عن ذلك تمول بكين بناء محطة كهربائية في دوشانبي تمثل استثمارا بقيمة مئتي مليون دولار مقابل حقوق استثمار حقل للذهب الاسود غير مستغل حتى الان في طاجيكستان على ما صرح نائب وزير الطاقة بولات مخيدينوف لوكالة فرانس برس.
وتعتمد طاجيكستان لانتاجها الطاقوي على امدادات الغاز من اوزبكستان المجاورة التي تقيم معها علاقات متوترة.

أهم الاخبار