رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسلاميون صوماليون يشنون هجومًا على قوات أفريقية

بوابة الوفد الإلكترونية

شنت حركة الشباب الصومالية هجومين بالقنابل على قوات حفظ السلام الأفريقية وعربات حكومية يوم الاثنين أسفرا عن مقتل 12 شخصا على الأقل في أول هجوم كبير تشنه الحركة انتقاما لمقتل زعيمها في الأسبوع الماضي.

والتفجيران اللذان تفصل بينها ساعة واحدة ووقعا في نفس الطريق التي تقع جنوب غربي مقديشو استهدفا قافلة لقوات الاتحاد الأفريقي وقافلة حكومية صومالية من الشرطة وقوات الأمن الوطني. وأصيبت حافلات مدنية بالقرب من الانفجار الأول.
وقال المتحدث باسم العمليات العسكرية للحركة شيخ عبد العزيز أبو مصعب لرويترز بعد الهجمات "نحن مسئولون عن السيارتين الملغومتين اللتين كان يقودهما مجاهدون."
وتذكر هذه الهجمات بأن حركة الشباب التي تريد فرض الشريعة بطريقة صارمة في الصومال ما زالت تمثل خطرا كامنا قادرا على شن هجمات كبيرة حتى بعد أن فقدت قائدها أحمد جودان في ضربة أمريكية الأسبوع الماضي.
وحذر خبراء من أن وفاة جودان ربما تؤدي الى مزيد من الهجمات. ووضع وزير الأمن الوطني في الصومال القوات المسلحة يوم الأحد في درجة تأهب عالية وقال ان الحكومة تستعد لهجمات محتملة قد يشنها المتشددون على المستشفيات أو المدارس.
وعينت حركة الشباب زعيما جديدا في مطلع الأسبوع وقالت إن أعداء الحركة سيحصدون "الثمار المرة" للانتقام.
وقال عبد القادر محمد سيدي حاكم منطقة شابيلي السفلى الى الجنوب من مقديشو بالتليفون لرويترز إنه كان يستقل سيارة خلف القافلة وقت التفجير

وشاهد ثلاث مركبات مدنية في المنطقة ذاتها.
وقال إن اكثر من 12 شخصا قتلوا في حافلة صغيرة. واصيب جنديان من قوات الاتحاد الأفريقي في ذلك الهجوم الذي وقع على مسافة نحو 20 كيلومترا من العاصمة.
وقال المتمردون إن بين القتلى في الهجوم أربعة أمريكيين وآخر من أمريكا الجنوبية. ولا يوجد تأكيد رسمي. وغالبا ما تختلف الأرقام والتفاصيل التي تعلنها حركة الشباب عن تلك التي ترد في الروايات الرسمية اختلافا كبيرا.
وقال الميجر حسين أحمد ضابط الشرطة الكبير لرويترز وهو يصف المشهد بالقرب من قافلة الاتحاد الأفريقي حيث أصيبت الحافلة الصغيرة "إنها كارثة. اختلطت الأشلاء والتصقت بالطريق وأنقاض الحافلة".
وقال الحاكم إن أكثر من 20 شخصا أصيبوا في الانفجار الأول وبينهم جنديان أفريقيان. وقال الميجر حسين أحمد إن شخصين على الأقل أصيبا في الانفجار الثاني.
ورأى شاهد من رويترز عربة تابعة لقوات الاتحاد الافريقي والرفات المحترقة للركاب بداخل إحدى الحافلتين.