رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا:

الهدنة في شرق أوكرانيا قائمة لكنها هشة

عربى وعالمى

الاثنين, 08 سبتمبر 2014 14:37
الهدنة في شرق أوكرانيا قائمة لكنها هشة
وكالات:

أعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن طرفي النزاع الأوكراني يلتزمان بشكل عام باتفاقية وقف إطلاق النار.

وقال رئيس المجلس الدائم للمنظمة، السفير السويسري توماس جريمينجر، اليوم الاثنين - في تصريح نقلته وكالة أنباء إيتارتاس الروسية - "اتفاق الهدنة لا يزال قائماً بشكل عام إلا أنه مازال هشاً".
ومن جهة أخرى، أشار جريمينجر إلى أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ستعقد اليوم مؤتمرا - بالدائرة التليفزيونية المغلقة - بمشاركة ممثلين عن كييف ودونيتسك ولوجانسك لتنظيم إيصال المساعدات الإنسانية وتبادل الأسرى..موضحا أن هذه المشاورات ستجري بإشراف مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بتسوية

الأزمة الأوكرانية.
وعلى صعيد آخر، أعلنت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي أنها شارفت على الانتهاء من وضع آلية للتأكد من صحة الادعاءات بشأن حدوث خرق وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا.
وقال الرئيس السويسري ديديه بوركهالتر، الذي يترأس المنظمة حاليا: "وضعت بعثة المراقبة في أوكرانيا -التابعة لمنظمة الأمن والتعاون - آلية للتأكد من حالات خرق وقف إطلاق النار". وأوضح انه سيتم وضع اللمسات الأخيرة على الآلية في غضون أيام قليلة، وذلك بالتعاون مع جميع الأطراف.
وكشف أنه من المخطط أن تستخدم البعثة لتحقيق هدفها هذا طائرات بدون طيار..مضيفا أن المنظمة تبحث حاليا إمكانية قيام الدول الأعضاء بتوفير الطائرات الضرورية لذلك.
ودعا بوركهالتر أعضاء المنظمة إلى المساهمة في زيادة عدد أفراد البعثة، وذلك من خلال إرسال خبراء وتقديم مبالغ مالية كافية لتمويل نشاطهم.
كانت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي التي تشارك في مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بأوكرانيا، قد نشرت أمس الأحد النص الكامل لاتفاق الخطوات المشتركة لتسوية الأزمة التي اتفق عليه طرفا النزاع الأوكراني خلال اجتماع المجموعة في مينسك الجمعة الماضية.
ونص الاتفاق على أن تتحمل منظمة الأمن والتعاون مسؤولية الرقابة والتأكد من التزام الطرفين بوقف إطلاق النار. كما يتعين على موظفي المنظمة ضمان رقابة دائمة على الحدود الروسية-الأوكرانية، مع فرض منطقة عازلة في المناطق الحدودية.

أهم الاخبار