رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لجنة الحج المركزية تستعرض خطط العمل للموسم الجديد

عربى وعالمى

الأحد, 07 سبتمبر 2014 16:20
لجنة الحج المركزية تستعرض خطط العمل للموسم الجديد
وكالات:

أكد الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أهمية مواصلة بذل أقصى الجهود وتوفير الإمكانات لتقديم أفضل وأرقى مستوى من الخدمات لضيوف الرحمن وتهيئة ما يحقق سلامتهم وراحتهم وسهولة أداء مناسكهم.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الحج المركزية برئاسته اليوم والذي عقد بديوان الإمارة بمكة المكرمة لمناقشة الموضوعات المتعلقة بشئون الحج منوها بأهمية التنسيق المشترك ومتابعة الأعمال ميدانيا لتنفيذ الخطط الموضوعة , حاثا جميع العاملين على الاهتمام بضيوف الله الكرام لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة حتى يعودوا إلى ديارهم سالمين غانمين .
وقال الأمير مشعل إن الدولة ومنذ تأسيسها وهي تولي بيت الله الحرام كل الاهتمام وتحرص على خدمة الحجاج وتقديم كل ما يمكن من تسهيلات سواء ما يتحقق من مشروعات عملاقة في جميع المجالات أو ما يقدم أثناء تأدية المناسك .
وقد تناول الاجتماع مناقشة الموضوعات الواردة في جدول الأعمال الذي تضمن الاطلاع على إحصائية وزارة الحج عن أعداد الحجاج القادمين للمملكة حتى تاريخه وأعداد الحجاج المتوقع قدومهم لهذا العام واستعرض الاجتماع مناقشة خطة عمل وزارة الحج لموسم حج عام 1435هـ حيث اطلعت اللجنة على خطة الوزارة لحج هذا

العام وما تقوم به من جهود وإجراءات وما توفره من تجهيزات واليات وكوادر بشرية لتنفيذ الخطة , بالإضافة للترتيبات الجديدة المتخذة لهذا العام والهادفة جميعها لتوفير جميع متطلبات الراحة لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه المصطفى علية أفضل الصلاة والسلام .
كما تم استعراض ومناقشة خطة عمل الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف خلال موسم حج عام 1435هـ الهادفة لتمكين وفود الرحمن من أداء الصلوات وجميع مناسكهم وشعائرهم في المسجد الحرام بأمان وسهولة من خلال توفير التجهيزات والإمكانات والكوادر اللازمة لتحقيق ذلك وتهيئة عموم المرافق لخدمتهم وخاصة بالاستفادة من المراحل المنجزة من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لتوسعة المسجد الحرام وساحاته.
فيما استعرضت لجنة الحج المركزية مناقشة خطة عمل أمانة العاصمة المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1435هـ لتقييم جميع الخدمات وتهيئة جميع الطرق وجميع المرافق التابعة لها شاملا ذلك أعمال النظافة والإصحاح البيئي ومراقبة الأسواق والمطابخ والمطاعم والمسالخ والمحلات الأخرى , وذلك حرصا
على تقيم أفضل مستوى من الخدمات للحجيج وخطة عمل الشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة خلال موسم حج هذا العام 1435هـ لتقديم جميع الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية للحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتهيئة جميع المستشفيات والمراكز الصحية والفرق الطبية وحشد جميع الأطقم الطبية اللازمة للتشخيص والمعالجة وتقديم أفضل مستوى من الخدمات للحجاج .
من جانبها بدأت أمانة العاصمة المقدسة في تكثيف أعمالها الخاصة بموسم الحج حيث أنهت تهيئة البلديات الفرعية العشر بمكة المكرمة وتجهيزها بجميع احتياجاتها من العمالة والمعدات والآليات والفرق الميدانية في جميع المجالات التي تتعلق بالنظافة وصحة البيئة ومتابعة الأسواق التجارية والمحلات الغذائية .
وأكد وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبدالسلام مشاط، أن الأمانة بجميع قطاعاتها أصبحت في جاهزية تامة حيث بدأت جميع البلديات في تنفيذ خطتها لموسم الحج، وبدأت فترة التكثيف في تنفيذ الخطة منذ بداية شهر ذي القعدة وستستمر حتى بداية شهر محرم القادم ، في حين ستبدأ فترة الذروة بالنسبة لأعمال الأمانة من يوم 26 ذي القعدة التي سيتم عمل البلديات خلالها على مدار الأربع وعشرين ساعة بنظام الورديات.
وأفاد أن الخطة تتضمن التنسيق مع الإدارات العامة بالأمانة بشأن تكثيف الأعمال المختلفة وتنفيذ الخدمات إضافة إلى إصدار رخص المباسط الموسمية ومتابعة أعمال الإحداثيات والتعديات ومتابعة مقاولي المشاريع لإنهاء مجمل الأعمال قبل دخول الموسم .
وأشار إلى أنه ستشارك بلديتي أجياد والغزة الفرعيتين في أعمال عدد من اللجان الميدانية المشكلة لمتابعة الباعة الجائلين والقضاء على الظواهر السلبية والأعمال الأخرى.

أهم الاخبار