رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"BAE Systems" البريطانية تطور أسطحًا جديدة للطائرات

عربى وعالمى

الجمعة, 05 سبتمبر 2014 13:58
BAE Systems  البريطانية تطور أسطحًا جديدة للطائرات
كتب - عبد الخالق خليفة

تعمل شركة بي إيه إي سيستمز "BAE Systems" البريطانية للصناعات الجوية والدفاعية على تطوير نظام جديد يمكن السطح الخارجي للطائرة من الإحساس بالتلف أو الإصابة بطريقة تشبه إحساس الإنسان بتلك الأشياء عبر البشرة.

وأفادت الشركة أن التكنولوجيا الجديدة التي تعكف على الانتهاء منها التي تعتمد على تغطية الهيكل الخارجي للطائرة بعشرات الآلاف من المجسات الدقيقة يمكنها اكتشاف المشكلات قبل حدوثها.
وتستطيع تلك الأدوات الجديدة المتمثلة في أسطح جديدة قياس سرعة الرياح، ودرجة الحرارة، والضغط والحركة، وذكر بعض محللين إن هذا الابتكار

من الممكن أن يحقق فائدة كبيرة بعيدا عن الأغراض العسكرية لاستخدامه.
وذكرت كبيرة الباحثين المسئولة عن الفريق المطور لتلك التقنية "ليديا هايد" إن الفكرة واتتها أثناء مشاهدة مجفف الملابس الخاص بها إذ يحتوي على مجس يحول دون ارتفاع الحرارة عن الحد المطلوب. وقد دفعها ذلك إلى التفكير في تغطية هياكل الطائرات، وبالطبع السيارات والسفن بآلاف المجسات التي تكون ما يشبه بشرة ذكية يمكنها الإحساس بالعالم من
حولها وما يجري فيه من خلال رصد الضغط، والحرارة أو التلف.
وأشارت الشركة إن المجسات التي لا يتجاوز حجمها ذرات التراب ولها مصدر طاقة ذاتي يمكن رش الآلاف منها على الهيكل الخارجي للطائرة مثل الطلاء.
ومن جانبها قالت الباحثة وزميلة المعهد الملكي للخدمات المتحدة "جينفير كول" إن تلك التكنولوجيا قد تفادي الكوارث الطبيعية ومشكلات الحياة اليومية. وأضافت أنه من الممكن أن تساعد المعدات والتقنيات الحديثة على الإبلاغ ذاتيا عما بها من أعطال في ظروف بيئة العمل المحلية وأن تنبه المستخدمين بأي عملية إصلاح قد تحتاج إليها قبل الموعد المحدد للصيانة الدورية حال الاكتشاف المبكر لأي عطل خفيف مثل الأعطال الخفيفة في حواجز الفيضانات والسدود.

 

أهم الاخبار