عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا فى حالة حرب ضد أوروبا

رئيسة ليتوانيا داليا
رئيسة ليتوانيا داليا غريباوسكايتي

اعتبرت رئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكايتي السبت أن روسيا عمليا في حالة حرب ضد أوروبا" داعية الأوروبيين إلى إرسال معدات عسكرية إلى أوكرانيا.

وقالت رئيسة ليتوانيا لدى وصولها إلى بروكسل لحضور قمة الاتحاد الأوروبي أن "روسيا في حالة حرب مع أوكرانيا، الدولة التي تريد الانضمام إلى أوروبا ما يعني أن موسكو عمليا في حالة حرب ضد أوروبا".
وتكثفت في الآونة الأخيرة المعلومات حول توغل قوات نظامية روسية في أوكرانيا الأمر الذي نفته موسكو.
وأضافت الرئيسة اللتوانية التي تدعو إلى موقف أوروبي أكثر صرامة حيال روسيا، "يجب أن نساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها. يجب أن نرسل إليها عتادا عسكريا".
وانتقدت العقوبات التي فرضها الأوروبيون على موسكو معتبرة أنها "شديدة العمومية وغير محددة الهدف جيدا" معربة عن الأسف لكون هذه الإجراءات لا تطبق على

عقود الأسلحة القائمة.
وكانت غريبوسكايتي المعروفة بصراحتها نددت بشدة في يوليو الماضي ببيع فرنسا حاملة مروحيات ميسترال إلى روسيا.
من جانبه استبعد رئيس الوزراء الفنلندي ألكسندر ستوب توقيع عقوبات جديدة اعتبارا من السبت. وقال لدى وصوله إلى بروكسل "سنتحدث على الأرجح عن عقوبات جديدة في المجالات الأربعة التالية: الخدمات المالية والتسلح والمعدات المزدوجة الاستخدام والتكنولوجيا في مجال الطاقة".
ويعقد قادة الاتحاد الأوروبي قمة طارئة السبت في بروكسل ويتجهون لاتخاذ قرار بتشديد العقوبات على روسيا التي يطالبونها "بوقف أعمالها العسكرية غير المشروعة" في أوكرانيا.