عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمم المتحدة: عدد اللاجئين السوريين 3 ملايين

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت الأمم المتحدة إن عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى الدول المجاورة بلغ يوم الجمعة ثلاثة ملايين لاجئ في اطار عملية لجوء جماعي بدأت في مارس عام 2011 ولم تهدأ حتى الآن.

ذكرت الامم المتحدة أن هذا العدد القياسي يمثل زيادة بمقدار مليون لاجئ مقارنة بعام مضى، إضافة الى نزوح 6.5 مليون داخل سوريا وهو ما يعني ان "قرب نصف السوريين جميعا أجبروا الآن على ترك بيوتهم والنجاة بأرواحهم".
وقال مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق اللاجئين انتونيو جوتيريس في بيان "الأزمة السورية أصبحت أكبر حالة طوارئ إنسانية في حقبتنا ومع ذلك فشل العالم في توفير احتياجات اللاجئين والدول التي تستضيفهم".
تقول المفوضية العليا لشئون اللاجئين إن الغالبية بقت في دول مجاورة وان العدد الأكبر لجأ الى لبنان (1.14 مليون) ثم تركيا (815000) ثم الاردن (608000). وهناك أيضا 215 ألفاً في العراق والباقون في مصر ودول أخرى.
ذكرت المفوضية انه إضافة الى ذلك تقدر الدول المضيفة ان هناك مئات الآلاف من السوريين لجأوا اليها دون تسجيل رسمي.
وقالت المفوضية إن عددا متزايدا من الأسر تصل في حالة مروعة منهكة وخائفة وقد تبددت مدخراتها, وأضافت "غالبيتهم

ظلوا في حالة فرار طوال عام أو أكثر يهربون من قرية الى أخرى قبل اتخاذ القرار النهائي بالرحيل".

وقالت "هناك مؤشرات مقلقة أيضا على ان رحلة الخروج من سوريا أصبحت أكثر صعوبة وان كثيرين يضطرون الى دفع رشى عند نقاط تفتيش منتشرة على طول الحدود. كما يجبر اللاجئون الذين يعبرون الصحراء لدخول شرق الاردن الى دفع أموال كثيرة للمهربين (تصل الى مئة دولار للفرد وأكثر) لنقلهم الى بر الامان".
وذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ان السوريين الان هم أكبر مجموعة لاجئين في العالم تحت رعايتها ويجيئون فقط في المرتبة الثانية بعد اللاجئين الفلسطينيين في صراع ممتد مع اسرائيل منذ عشرات السنين والذين يخضعون لرعاية وكالة أخرى تابعة للامم المتحدة هي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.