رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استطلاعان للرأى:

معظم الإسرائيليين يعارضون الهدنة مع حماس

عربى وعالمى

الخميس, 28 أغسطس 2014 09:23
 معظم الإسرائيليين يعارضون الهدنة مع حماس
وكالات

أظهر استطلاعان جديدان للرأي أن معظم الإسرائيليين يعارضون اتفاق وقف إطلاق النار مع حركة حماس و"يشعرون بأمان" أقل مقارنة بالفترة التي سبقت عملية "الجرف الصامد" في قطاع غزة.

كشف الاستطلاع الأول - الذي أجراه معهد "شيلوف ميلوورد براون" لصالح القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي، وأوردته صحيفة "جيروزاليم بوست" على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - أن 54% من الإسرائيليين يعارضون وقف إطلاق النار مقابل 37% أعربوا عن تأييدهم للأمر.

أشارت نتائج الاستطلاع إلى أن
29% فقط من الإسرائيليين يعتقدون أن إسرائيل ألحقت هزيمة بحماس، بينما يرى 59% أنها لم تفعل ذلك، كما أعرب 59% ممن أجرى عليهم الاستطلاع أيضا عن عدم رضاهم عن أداء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وانخفضت نسبة الرضا عن نتنياهو إلى 32% فقط مقارنة بـ38% يوم الاثنين الماضي، و55% يوم الخميس الماضي.

من ناحية أخرى، كشف الاستطلاع الثاني، الذي
أجري لصالح القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي، أن 32% من الإسرائيليين يرون أن إسرائيل هي من فاز في غزة مقابل 25% يعتقدون أن حركة حماس هي المنتصرة، و26% وصفوا الأمر بأنه "تعادل" بين الجانبين.

أشار هذا الاستطلاع إلى أن نسبة كبيرة من عدم الرضا عن أداء نتنياهو نابعة من عدم "تماديه أكثر من ذلك "في عملية "الجرف الصامد"، حيث أكد 75% ممن أجرى عليهم الاستطلاع أنه كان ينبغي عليه "الإطاحة بحماس"، ورأى معظمهم أن الحرب ستبدأ مرة أخرى خلال أقل من عام، فيما توقع 37% أنها قد تندلع في أقل من ستة اشهر.

أهم الاخبار