رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قبل ساعات من انتهاء المهلة الخليجية:

شبح العزلة العربية يهدد قطر

عربى وعالمى

الأربعاء, 20 أغسطس 2014 08:14
شبح العزلة العربية يهدد قطر
بوباة الوفد - متابعات:

تنتهى ,مساء اليوم الاربعاء,المهلة التي حددها مجلس وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي للجنة المكلفة تنفيذ «اتفاق الرياض»، لإزالة الخلاف بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من الجهة الأخرى.

توقعت مصادر خليجية , فى تصريحات صحفية, فشل قطر فى الاستجابة لمطالب باقى دول الخليج ,مما سيؤدى الى فرض عزلة ديبلوماسية على قطر.
وتتهم السعودية والإمارات والبحرين, القيادة القطرية بعدم الالتزام بما

ورد في «اتفاق الرياض»، كما تتهم الدول الثلاث التي سحبت سفراءها من الدوحة نهاية مارس الماضي الأخيرة باتباع سياسات تهدد أمن الخليج والمنطقة.
من المقرر أن يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً السبت بعد المقبل، يتوقّع أن يخرج بقرارات قد تصل إلى عزل قطر دبلوماسياً.
رجّحت المصادر أن تكون الإجراءات
التي ستُتخذ تجاه قطر - في حال عدم تطبيق «اتفاق الرياض» الذي سبق أن تعهدت بتطبيقه - جماعية ومتدرجة، تبدأ بخفض مستوى التمثيل الديبلوماسي كمرحلة أولى، مروراً بإغلاق السفارات بشكل نهائي، إضافة إلى وقف تبادل الزيارات الرسمية، وغيرها من الإجراءات التي لم تتضح طبيعتها بعد.
وصفت المصادر السياسات القطرية بانها أداة غربية لتنفيذ مخطط الشرق الأوسط الكبير .وأشارت المصادر الى أن سياسة قطر الخاصة بدعم جماعة الإخوان ، والتقارب مع تركيا التي تنتهجها ليست سوى محاولة لإيجاد حلفاء فى المنطقة.


 

أهم الاخبار