رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن ردا على القاهرة: نحترم حرية التعبير

بوابة الوفد الإلكترونية

ردت واشنطن على الانتقادات التي وجهتها إليها مصر، الأربعاء، على خلفية الاضرابات العرقية التي تشهدها ضاحية فرجسن بولاية ميزوري، مؤكدة أن الولايات المتحدة تعالج مشاكلها "بنزاهة وشفافية".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماري هارف، ردا على سؤال عن الانتقادات التي وجهتها إلى واشنطن القاهرة وكذلك أيضا طهران وبكين وموسكو، إنه "عندما تكون لدينا مشاكل وقضايا في هذا البلد فنحن نعالجها بنزاهة وشفافية".
وأضافت، خلال مؤتمرها الصحفي اليومي، إن "الناس احرار في قول ما يريدون، هذه حرية التعبير. ولكن أنا أختلف تماما مع مقولة أن ما يجري هنا يمكن مقارنته بالأوضاع في البلدان المذكورة".
وتابعت: "هنا في الولايات المتحدة، نحن نأخذ في الاعتبار كيف نعالج مشاكلنا بشفافية ونزاهة وصدق، مقابل ما يجري في أي دولة أخرى في العالم".
وأضافت "هارف": "هذه هي حلاوة حرية التعبير التي ننعم بها في الولايات المتحدة. إنها حرية التعبير التي لا يمكننا أن نقول أنها تحظى بنفس الاحترام في مصر".
كانت وزارة الخارجية أعلنت في وقت سابق، الثلاثاء، أنها تتابع عن كثب الاحتجاجات في مدينة فرجسن بولاية ميزوري الأمريكية التي انتشرت فيها قوات الحرس الوطني إثر اضطرابات عرقية، مؤيدة دعوة للأمم المتحدة بضبط النفس واحترام حق التجمع.
وقال السفير بدر العاطي المتحدث باسم الخارجية، في تصريحات صحفية: "إننا (مصر) نتابع عن كثب تصاعد الاحتجاجات والمظاهرات في

مدينة فيرجسون وردود الفعل عليها"، مشيرا إلى تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي طالب واشنطن بضبط النفس.
وأضاف "عبدالعاطي" أن تصريحات بان كي مون "تعكس موقف المجتمع الدولي تجاه هذه الأحداث خاصة ما تضمنته من مطالبة للسكرتير العام بضبط النفس واحترام حق التجمع والتعبير السلمي عن الرأي".
والإثنين، أصيب شخصان واعتقل 31 آخرون في بلدة فرجسن في ولاية ميزوري الأمريكية في إطار التوتر المستمر بين المتظاهرين والشرطة منذ مقتل شاب أسود قبل 9 أيام، وبدأت قوات الحرس الوطني الأمريكي، الإثنين انتشارها في مدينة فرجسن في حين أعلن المحافظ حاكم ولاية ميزوري الأمريكية، جاي نيكسون، رفع حظر التجول الذي فرض على البلدة بعد احتجاجات ضد الشرطة إثر مقتل الشاب الأسود.
وقد وقعت مواجهات عنيفة رغم حظر التجول في المدينة الصغيرة بين المتظاهرين وقوات حفظ الأمن التي تعرضت لإطلاق نار في وقت سابق.