رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نجوم السينما تسطع فى سماء سلطنة عُمان

عربى وعالمى

الاثنين, 18 أغسطس 2014 14:28
نجوم السينما تسطع فى سماء سلطنة عُمان
متابعات

أقيمت فى سلطنة عُمان فعاليات “ملتقى ظفار للفيلم العربي” الذى تم افتتاحه ضمن برامج مهرجان صلاله السياحى - 2014 فى محافظة ظفار، بمشاركة كوكبة من الفنانين والنقاد ، حيث استضاف مجموعة بارزة تضم نخبة من نجوم السينما فى العديد من الدول.

تميز الملتقى بتقديم إبداعات شبابية رائعة، وأكد المشاركون فى فعالياته أنه يفتح سنويا للفن السابع آفاقا جديدة يستطيع من خلالها استكمال مسيرة مهرجان مسقط السينمائي الدولي من ناحية، مع تسليط الضوء على محافظة ظفار والبيئة الرائعة فى السلطنة كنوع من أنواع الترويج السياحي من جانب آخر، نتيجة لذلك تسجل السينما في سلطنة عُمان حضورها على خارطة المهرجانات الاقليمية والعالمية من خلال ملتقى ظفار ،الى جانب مهرجان مسقط بوصفه أول

مهرجان سينمائي دولي في الخليج العربي .
وأعلن الدكتور خالد بن عبد الرحيم الزدجالي رئيس الجمعية العمانية للسينما ورئيس الملتقى ان فعالياته تعد ثمرة للتعاون والعمل المشترك بين الجمعية وصالون ظفار السينمائي، واللذين يهدفان إلى الارتقاء بالفن السابع فى السلطنة ، وأكد أن العمل السينمائي يجب أن يخدم المجتمع بنفس القدر الذي تقوم به به الفنون والعلوم الأخرى .
وأوضح أن من أهم أهدافه نشر الثقافة السينمائية الصحيحة والتواصل مع بيوت الخبرة والإنتاج وترويج الاستوديوهات المفتوحة ودعم صناعة الأفلام العمانيه خاصة والعربية عامة،  ومن خلال ذلك يمكن تحقيق الهدف الرئيسي وهو تأسيس سينما وطنية
حقيقية تخدم المجتمع تنمويا وثقافيا. شهدت احتفالية الافتتاح عرض أوبريت بعنوان :”ظفار يا بهجة الدنيا”، كما تم تدشين معرض فنى مصاحب لفعاليات الحفل .
ضمت لجان التحكيم مجموعة من ابرز الفنانين العمانيين والعرب فى مقدمتهم  المخرج عبدالله حيدر ،ورشيد اليافعي من السلطنة، ورصدت الجمعية العمانية للسينما مجموعة من الجوائز تنقسم إلى قسمين، جائزة النقاد تشمل جوائز النمر العربي لأفضل فيلم عماني، وأفضل فيلم روائي ، وأفضل فيلم قصير، وأفضل فيلم تسجيلي، بينما تشمل فئة جائزة الجمهور: أفضل فيلم عماني، وأفضل فيلم روائي ، وأفضل فيلم قصير، وأفضل فيلم تسجيلي .
تقرر تنظيم ملتقى ظفار للفيلم العربى اعتبارا من العام الحالى ضمن برنامج فعاليات مهرجان صلالة الذى يقام سنويا ويعد أحد عناصر الجذب السياحي المهمة بسبب ما تمتاز به محافظة ظفار من طقس معتدل إبان فصل الخريف الذى يبدأ كل عام  في 21 يونيو ، ويستمر حتى 21 سبتمبر ، ويستمتع زوارها.

 

أهم الاخبار