رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخارجية التركية تستدعي السفير الألماني بأنقرة

بوابة الوفد الإلكترونية

استدعى مساعد وكيل وزارة الخارجية التركية أردوغان إيشجن، اليوم الاثنين، السفير الألماني بأنقرة إيبرهارد بول لسؤاله حول مزاعم قيام المخابرات الألمانية بالتنصت على تركيا منذ عام 1999.

وذكرت محطة (إن.تي.في.) الإخبارية التركية - في خبر عاجل لها - أن إيشجن أكد للسفير الألماني أنه في حال التيقن من صحة هذه المزاعم فستصاب أنقرة بخيبة أمل كبيرة في حليفتها ألمانيا.

وكانت مجلة (دير شبيجل) الألمانية واسعة الانتشار قد نشرت في عددها الأخير الصادر بنهاية الأسبوع الماضي مقالا عن قيام جهاز المخابرات الألماني بالتنصت على تركيا، حليفتها في منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، منذ عام 1999، مؤكدة أن برلين تنظر بزاوية مختلفة لتركيا عن باقي حلفائها في الناتو.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد شن حملة ضد مجلة (دير شبيجل)

قبل الانتخابات المحلية التي جرت في 30 مارس الماضي بعد أن انتقدت في تقرير صادر باللغتين التركية والألمانية بشكل حاد سياسات أردوغان.

وفي سياق متصل، قال مساعد رئيس حزب (العدالة والتنمية) التركي الحاكم محمد علي شاهين - في تصريحات للصحفيين - إنه "ينبغي تناول عملية تنصت المخابرات الألمانية على تركيا بجدية"، مضيفا أن "حكومته ووزارة الخارجية ستحقق بالموضوع الذي انتشر مؤخرا".

وأشار إلى أن المجلة الألمانية تنظر بشكل سلبي إلى تركيا وتنشر تقارير وأخبار شديدة اللهجة حول حزب (العدالة والتنمية).