رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أمانو "سعيد للغاية" بعزم إيران التعاون

عربى وعالمى

الأحد, 17 أغسطس 2014 14:49
أمانو سعيد للغاية بعزم إيران التعاون يوكيا أمانو
وكالات

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، الأحد إن زيارته إلى إيران كانت مفيدة، معبرا عن "سعادته البالغة" بإعلان طهران التزامها بحل كل القضايا الهامة في برنامجها النووي عبر التعاون مع الوكالة.

وقال أمانو عقب محادثات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني و كبار المسؤولين في طهران:"كانت زيارة قصيرة لكنها مفيدة"، بحسب بيان للوكالة.

وأضاف: "أنا سعيد للغاية لسماع التزام إيراني صارم لحل كل القضايا من خلال التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وتأتي زيارة أمانو فيما يفترض أن ترد إيران بحلول الاثنين 25 أغسطس على أسئلة للوكالة الدولية تتعلق بأبحاث أجرتها الجمهورية الإسلامية حتى

2003 وربما بعدها في المجال النووي العسكري.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية قد نقلت عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تأكيده على "تصميم الجمهورية الإسلامية الإيرانية للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الموضوع النووي".

والوكالة التابعة للأمم المتحدة وتتخذ من فيينا مقرا لها، مكلفة التحقق من احترام إيران لتجميد نشاطاتها النووية الحساسة بموجب الاتفاق الذي توصلت إليه مع القوى الكبرى.

واتفقت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا) في 19 يوليو في فيينا على

مهلة أربعة أشهر إضافية حتى 24 نوفمبر من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي من شأنه أن يضمن الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات الدولية على الجمهورية الإسلامية.

وتنفي إيران بشكل قاطع أن تكون بذلت أي جهد في هذا الاتجاه. لكن في 23 مايو قالت الوكالة الدولية إن طهران قدمت للمرة الأولى منذ 2008 معلومات عن بعد عسكري محتمل لبرنامجها وخصوصا بشأن تجارب على صواعق.

وبعد سلسلة من ست جولات مفاوضات منذ فبراير يبدو أن الطرفين توصلا إلى تقريب مواقفهما حول بعض النقاط، لا سيما مفاعل الماء الثقيل في آراك الذي يفترض أن ينتج البلوتونيوم الذي يندرج في تشكيلة القنبلة الذرية وحول الزيادة في عمليات تفتيش المواقع النووية الإيرانية.

وتستأنف المفاوضات قبل انعقاد الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة المرتقبة في 16 سبتمبر.

أهم الاخبار