عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجيش النيجيرى يحاكم عسكريًا 100 من جنوده

بوابة الوفد الإلكترونية

أفاد تقرير نشر بالعاصمة النيجيرية أبوجا، اليوم الأحد، أن الجيش بدأ إجراءات محاكمة 100 من جنوده عسكرياً بتهمة العصيان ورفض الأوامر للانتشار في المناطق الملتهبة التي تشهد اشتباكات بين الجنود ومسلحي جماعة بوكو حرام المتشددة شمال شرق نيجيريا.

أشار التقرير الذي نشره موقع (برميوم تايمز) الإخباري الـ100 جندي هم جزء من مئات الجنود الذين نشرهم الجيش أخيرا في إطار حملة موسعة للتصدي لأنشطة بوكو حرام المتهمة من جهات نيجيرية ودولية بقتل وإصابة الآلاف خلال الأعوام الماضية ووقف الأنشطة التجارية في العديد من مناطق شمال شرق نيجيريا.
لم يعلق الجيش رسمياً على هذا الموضوع لكن التقرير أشار إلى أن كبار الضباط بدأوا يشتكون مما وصفوه بكسل الجنود ورفضهم إطاعة الأوامر والانتشار في مناطق القتال الأمر الذي جعل الجيش يجردهم من أسلحتهم وملابسهم العسكرية ويعد لهم المحاكمات العسكرية.
كان الجيش حذر منذ أيام زوجات الجنود من التدخل في الشئون العسكرية من خلال المطالبة بتسليحهم جيدا ونقل

خدمتهم إلى أماكن أكثر أمنا للحفاظ على حياتهم.
ذكر مصدر عسكري أن تدخل الزوجات في شئون الجيش أمر غير مقبول ولا يمكن السماح به بسبب حساسية الموضوع، مؤكدا أن الجيش يقف مع جنوده ويحميهم ويوفر لهم ما يحتاجونه. وقال شهود عيان ووسائل إعلام محلية إن العشرات من زوجات وأطفال الجنود الذين يقاتلون جماعة بوكو حرام قاموا باحتجاجات تم خلالها قطع بعض الطرق المؤدية إلى معسكرات الجيش ومنع السيارات العسكرية من المرور عليها.
قال الشهود إن زوجات الجنود طالبن الحكومة بتسليح الجنود تسليحا جيدا ليتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم ضد هجمات المسلحين التي تؤدي إلى قتل العديد منهم.