عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استئناف مفاوضات إسرائيل والفلسطينيين بالقاهرة

بوابة الوفد الإلكترونية

تستأنف في القاهرة اليوم الأحد المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين لمحاولة التوصل إلى هدنة طويلة في قطاع غزة بدلاً من وقف إطلاق النار الذي ينتهي منتصف ليل الاثنين.

وكانت مصر أقنعت الجانبين الأربعاء بالموافقة على وقف جديد لإطلاق النار لخمسة أيام بعد هدنة استمرت ثلاثة أيام لإتاحة الوقت لإجراء مفاوضات حول تهدئة دائمة.
يأتي وقف القتال هذا بعد شهر من عمليات قصف إسرائيلية على القطاع أودت بحياة حوالى ألفي فلسطيني معظمهم من المدنيين، في إطار حملة قالت الدولة العبرية إنها تهدف إلى وقف إطلاق الصواريخ من غزة وتدمير الأنفاق. وقتل في الجانب الإسرائيلي 67 شخصًا معظمهم من العسكريين.

وعشية استئناف المفاوضات، ساد الهدوء في القطاع المدمر في اليوم السادس من التهدئة التي تخللتها عملية محدودة من إطلاق الصواريخ وغارات جوية ليل الأربعاء.

وستستأنف المباحثات بناء على اقتراح مصري يقضي وفقًا لوثيقة حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، بتطبيق وقف دائم لإطلاق النار على أن تبدأ مفاوضات جديدة خلال شهر.

وعندها سيتم التطرق إلى مسائل شائكة مثل فتح ميناء ومطار كما يطالب الفلسطينيون ويرفض الإسرائيليون، أو تسليم إسرائيل جثتي اثنين من جنودها مقابل الإفراج عن معتقلين فلسطينيين.

ومن مقترحات القاهرة تقليص المنطقة العازلة على طول حدود قطاع غزة مع إسرائيل تدريجيًا ووضعها تحت مراقبة قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية.

أما بشأن رفع الحصار فلم تكن الوثيقة المصرية واضحة واكتفت بالإشارة إلى فتح نقاط عبور مغلقة بموجب اتفاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

ورحب الاتحاد الأوروبي بوقف إطلاق النار في غزة وأعرب عن استعداده تمديد

مهمة الشرطة في رفح على الحدود المصرية وتدريب موظفي الجمارك ورجال الشرطة التابعين للسلطة الفلسطينية لإعادة نشرهم في غزة.

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي بعد اجتماع لوزراء الخارجية في بروكسل الجمعة إن "العودة الى الوضع الذي كان سائدًا قبل النزاع ليس خيارًا"، موضحًا أن شرطة الاتحاد الأوروبي ستراقب مرور الإمدادات الضرورية لإعادة إعمار غزة وستحاول منع تهريب الأسلحة إلى القطاع.

وكانت بعثة من سبعين عنصرًا من الشرطة الأوروبية شكلت في 2005 لمراقبة تنقلات الأفراد والبضائع والعربات في معبر رفح المنفذ الوحيد لفلسطينيي غزة إلى العالم الخارجي، لكن تم تعليق عمل البعثة بعد عامين على أثر سيطرة حركة حماس على القطاع.

وأكد الاتحاد الأوروبي أن التوصل إلى تهدئة دائمة يجب أن يرافقه رفع الحصار عن غزة داعية إلى نزع أسلحة جميع "الجماعات الإرهابية" في القطاع.

ورحبت وزارة الخارجية الإسرائيلية بالدعوة إلى نزع الأسلحة في غزة، مطلبها الرئيسي في محادثات الهدنة، وقالت إن "الالتزام بمبدأ نزع الأسلحة بحيث يتم تنفيذه بآلية فعالة، سيضمن حدوث تغير أساسي في الوضع".