عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حماس: مقترحات مصر للتهدئة الدائمة "مرفوضة"

عزت الرشق
عزت الرشق

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس وعضو الوفد الفلسطيني الموحد لمباحثات التهدئة، عزت الرشق، اليوم السبت، إن ما عرضته مصر من مقترحات لاتفاق التهدئة الدائم مع إسرائيل "مرفوض فلسطينيًا".

نقلت وكالة (صفا) المحلية في غزة عن الرشق المقيم في قطر إن "ما كان معروضا على الوفد الفلسطيني حتى آخر لحظة من مغادرته لم ولن يقبل به".
وأضاف أن الوفد الفلسطيني "أكد رفضه أي صيغة لا تلبي مطالب الشعب الفلسطيني، والمعروض مصريًا فيه ملفات كثيرة غير مقبولة للوفد".
ذكر الرشق أن المشاورات تتواصل بين حركة حماس والجهاد الإسلامي ووفد منظمة التحرير من أجل إنضاج موقف نهائي من المفاوضات في القاهرة.
قال مصدر في حماس إن المكتب السياسي للحركة اجتمع أمس وسيواصل اجتماعاته اليوم من أجل بحث الأمور المتعلقة بالمفاوضات في القاهرة.
ويتوقع أن تصل الوفود الفلسطينية إلى القاهرة مساء اليوم وغدًا صباحًا لاستكمال مباحثات وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل

برعاية مصرية.
وأعلنت وزارة الخارجية المصرية التوصل إلى تمديد التهدئة القائمة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لمدة 5 أيام إضافية ابتداء من فجر الأربعاء "لإتاحة المزيد من الوقت لمواصلة المفاوضات غير المباشرة الجارية في القاهرة للتوصل لاتفاق سلام شامل ودائم" لوقف إطلاق النار.
وجاء إعلان تمديد التهدئة المؤقتة قبل نصف ساعة من انتهاء مهلتها الزمنية الأولى التي استمرت 72 ساعة.
تجرى مفاوضات غير مباشرة بين وفدين فلسطيني وآخر إسرائيلي بوساطة مصرية لبحث التوصل لاتفاق تهدئة دائمة منذ أسبوع وسط مطالبات فلسطينية بأن يشمل الاتفاق رفعًا كاملًا للحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ منتصف عام 2007.