رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السفارة الأمريكية تسلم العراق 15 مليون قطعة ذخيرة

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت السفارة الأمريكية في بغداد تسليم العراق 15 مليون قطعة ذخيرة، مشيرة إلى وجود 12 طيارا عراقي في أمريكا يكملون تدريباتهم على طائرات "إف 16".

ونقلت قناة (السومرية نيوز) العراقية عن مدير مكتب التعاون الأمني في السفارة الأمريكية ببغداد الفريد ميك بيرنيرك قوله -في مؤتمر صحفي اليوم الخميس- إن الولايات المتحدة الأمريكية سلمت الحكومة العراقية 15 مليون قطعة ذخيرة لأنواع مختلفة من الأسلحة خلال الشهر الأخير، وإن أمريكا سلمت العراق أيضا 10 آلاف قطعة ذخيرة للمدفعية وألف صاروخ نوع "هلفاير".

وأضاف المسؤول الأمريكي -وفق ما ذكرته "السومرية نيوز"- أن القوات العراقية ستحظى بشحنات إضافية من صواريخ الطائرات، لافتا إلى أن الأشهر المقبلة ستشهد استمرار جهود برامج التسليح المتعلقة بالطائرات والدبابات ومروحيات الأباتشي، وأن برنامج طائرات "إف 16" في طريقه للتنفيذ على المدى البعيد.

وأوضح أن تأجيل تسليم الطائرتين اللتيت اكتمل تصنيعهما حصل نتيجة تعقد الوضع الأمني في العراق،

وعدم إكمال المدارج والبنى التحتية الخاصة بهما في قاعدة بلد الجوية بعد مغادرة الفنيين المختصين منها على خلفية مخاوف أمنية تتعلق بالوضع الراهن، منوها بأن أمريكا ضاعفت من حجم المعلومات الاستخبارية مع العراق بعد دخول تنظيم داعش الى الموصل وتمدده في مناطق أخرى، وأن الحكومة المركزية العراقية سلمت الكثير من الذخيرة التي اشترتها كردستان، وهذا تطور إيجابي كبير بين رئيس الإقليم مسعود البارزاني والمركز.
وأكد بيرنيرك أن أمريكا ليس لديها قوات قتالية في أربيل ، ومن وصلوا تم تحديد مواقع معينة لهم لدعم الجهود الإنسانية في جبل سنجار والمساعدة في إجلاء المحاصرين.