عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محادثات بين رئيس الأركان الأمريكي ومسئولي فيتنام

بوابة الوفد الإلكترونية

عقد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي محادثات مع مسؤولين من فيتنام من أجل تعزيز العلاقات العسكرية بين الخصمين السابقين.

وذكرت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية، اليوم الخميس، أن ديمبسي، خلال حديثه مع نظيره الفيتنامي الليفتنانت جنرال دو با تاي قبل بدء المحادثات المغلقة بينهما، وصف زيارته وهي الأولى لرئيس أركان أمريكي منذ حرب عام 1971، بأنها "أحد أبرز الأحداث" خلال حياته العسكرية.
وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع الفيتنامية بأن الجانبين سيعملان خلال محادثتهما على تعزيز تعاونهما العسكري مع التركيز على الأمن البحري والتدريب وتجاوز تداعيات الحرب التي دارت رحاها بين عامي 1956 و 1975.
وسيجري أيضا ديمبسي خلال زيارته، التي تستمر لمدة أربع أيام، محادثات مع رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين تان دونج ووزير

الدفاع فونج كوانج تان، ومن المتوقع أن يزور أيضا قاعدة جوية أمريكية سابقة في دانانج وسط فيتنام، حيث بدأت الولايات المتحدة منذ عامين مشروعا تاريخيا لتطهير الموقع من "العامل البرتقالي" (الإسم الحركي لأحد المبيدات التي كان يستخدمها الجيش الاميركي أثناء حرب فيتنام كجزء من برنامج الحرب السامة).
جدير بالذكر أن الولايات المتحدة قد أعلنت أنها قد ترفع جزئيا الحظر المفروض على فيتنام في وقت مبكر من الشهر المقبل، قائلة إن الأخيرة حققت تقدما على مستوى حقوق الإنسان.