رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نائبة عراقية تنتقد التسليح الأوروبى لإقليم كردستان

بوابة الوفد الإلكترونية

انتقدت النائبة العراقية عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الاتحاد الأوروبي لإعطائه الضوء الأخضر لدوله لتسليح إقليم كردستان العراق.

قالت عالية - في بيان لها نقلته وكالة أنباء الإعلام العراقي (واع)، اليوم الخميس، - "إن العراق كله يتعرض اليوم لخطر الإرهاب وجرائم "داعش" التى لا تميز بين عربي وكردي أو سني وشيعي، فالهجمة تستهدف الجميع أمام انظار المجتمع الدولي الذي أبدى تعاطفا خجولا مع الشعب العراقي".

 

أكدت أن أي صفقة تسليح سيعقدها اقليم كردستان مع أي دولة أوروبية ستكون انتهاكاً صريحاً للدستور العراقي ،مضيفة "أن هذا القرار خرق صريح للأعراف والمواثيق الدولية، فأي صفقة تسليح في العالم لابد أن تمر من خلال الحكومات لا بالتعاقد مع أقاليم ومحافظات، وإلا

فإنها لن تختلف عن أي تجارة غير مشروعة بالسلاح بين "المافيا" العالمية وبين جماعات قومية أو تنظيمات سياسية في الدول التي تشهد نزاعات قبلية أو سياسية أو عرقية أو دينية في آسيا وافريقيا".

 

ودعت الاتحاد الأوروبي إلى التراجع عن قراره التزاماً بالأعراف والمواثيق الدولية، قائلة "إذا كان يريد حقاً مساعدة العراقيين في القضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي، فالأجدر به أن يقوم بتسليح الجيش العراقي، وأن يبتعد عن الانتقائية في التعامل مع الشعب العراقي".