رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تركيا تؤكد عدم دعمها للهجوم الأمريكي على العراق

عربى وعالمى

الأحد, 10 أغسطس 2014 08:26
تركيا تؤكد عدم دعمها  للهجوم الأمريكي على العراقوزير الدفاع التركي عصمت يلمظ
وكالات :

أكد وزير الدفاع التركي، عصمت يلمظ، أن بلاده ليس لديها أي دعم للغارات الجوية التي شنتها الطائرات الحربية الأمريكية على مواقع تنظيم ما يسمى بـ "الدولة الإسلامية بالعراق والشام" (داعش) في شمالي العراق.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة (حرييت) التركية اليوم الأحد، أن يلمظ أوضح أن الضربات الجوية الأمريكية على مواقع داعش تقوم بها الولايات المتحدة بإمكانياتها عبر طائراتها المتواجدة على سفنها الحربية في الخليج.
وقال يلمظ إن الولايات المتحدة الأمريكية قد نفذت عمليات جوية استهدفت مواقع داعش في شمالي العراق، حيث بدأت تشعر

أن التنظيم أصبح يشكل تهديدا لرعاياها ومصالحها في العراق، مضيفا أنه لا يمكن لتركيا أن تتعامل مع تنظيم داعش بنفس الطريقة لأن هناك موضوعا حساسا وهو احتجاز الرهائن الأتراك البالغ عددهم 49 في الموصل.
وأشار يلمظ إلى أن مباحثات تركيا متواصلة مع كافة الأطراف في العراق لمحاولة تحرير الرهائن من العراق.
وكانت وزارة الخارجية التركية قد نفت في وقت سابق في تصريحات نشرت على موقعها الإلكتروني مزاعم حول إقلاع
طائرات من قاعدة إينجرليك لقصف مواقع تنظيم داعش في شمالي العراق.
يذكر أن تنظيم داعش فرض سيطرته شبه الكاملة على صحراء غرب الموصل وشماله، والتي تشكل المثلث الحدودي العراقي-السوري-التركي الغني بالمياه والنفط، وذلك بعد أن استولى مسلحوه على بلدتين خاضعتين لسيطرة قوات البيشمركة الكردية التابعة لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني جنوب قضاء سنجار قرب الحدود العراقية-السورية، ما دفع سكانهما الأيزيديين إلى الفرار نحو الجبال والهضاب.
وكان تنظيم داعش الإرهابي قد تمكن من الاستيلاء على الموصل في شهر يونيو الماضي واحتجز أكثر من 30 سائق شاحنة تركيا كرهائن قبل أن يتم إطلاق سراحهم، ولكن لا يزال يحتجز 49 من الأتراك العاملين بالقنصلية العامة بالموصل بعد اقتحامها.

أهم الاخبار