رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شركات كورية جنوبية تسحب عمالها من ليبيا

عربى وعالمى

الخميس, 07 أغسطس 2014 11:40
شركات كورية جنوبية تسحب عمالها من ليبيا
وكالات:

بدأت شركات كورية جنوبية للإنشاء سحب عمالها من ليبيا بعد أسابيع من اندلاع قتال واسع النطاق في هذه الدولة الغنية بالنفط.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية اليوم الخميس، أن شركات الإنشاء مثل "هيونداي" للهندسة والإنشاء و"دايوو" للهندسة والإنشاء شرعت في سحب عمالها من المناطق الأكثر تأثرا بالحرب الأهلية المستمرة منذ انهيار نظام معمر القذافي عام 2011.
وقالت شركات أخرى مثل "دوسان" للصناعات الثقيلة والإنشاء إن خطط سحب عمالها جاهزة، غير أنها لم تصدر بعد أوامر بمغادرة العمال. وكانت وزارة الخارجية في سول قد

صنفت ليبيا بأنها دولة يحظر السفر إليها ومنعت الكوريين الجنوبيين من زيارتها.
وأشارت مصادر صناعية إلى أن هناك حوالي 400 كوري جنوبي يعملون في ليبيا يتبعون لحوالي 30 شركة كبيرة وصغيرة الحجم.
وتمتلك شركة هيونداي للهندسة والإنشاء وشركة دايوو للهندسة والإنشاء وشركة هيونداي للهندسة وشركة دوسان للصناعات الثقيلة العدد الأكبر من العمال. وتبلغ قيمة حجم المشاريع تحت التنفيذ من قبل الشركات الكورية الجنوبية في البلاد حوالي 2ر10 مليار دولار.
وقالت شركة هيونداي للهندسة والإنشاء، وهي ثاني أكبر شركة للإنشاء في البلاد من حيث الحجم، إن حوالي نصف العمال البالغ عددهم 319ر1 غادروا الدولة منذ يوم الجمعة الماضي، وأن 174 عاملا من الذين غادروا أو بقوا هم كوريون جنوبيون. يذكر أن الشركة لها 4 مشاريع تحت الإنشاء منها محطات الخليج ومصانع طرابلس الغربية.
وقال مصدر في الشركة "لا يمكن أن نكشف عن التفاصيل بالضبط بعد، غير انه سيتم إجلاء معظم العمال حتى يوم الأحد القادم".
من جانبها، قالت وزارة النقل والأراضي والإنشاء في سول إنها شكلت فريق عمل لمواجهة الأزمة.. مشيرة إلى أن العمال سيغادرون تدريجيا مع منح الأولوية لمن هم في طرابلس وحولها التي تشهد اشتباكات مسلحة بين جماعات إسلامية.

أهم الاخبار