رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كوريا الجنوبية تدرس سحب بعثتها الدبلوماسية في ليبيا

بريطانيا تجلي 110 أجانب من ليبيا .. و79 صينيا يغادرون رأس جدير

عربى وعالمى

الاثنين, 04 أغسطس 2014 16:01
بريطانيا تجلي 110 أجانب من ليبيا .. و79  صينيا يغادرون رأس جدير
عواصم العالم ـ وكالات الأنباء:

أجلت سفينة تابعة للبحرية الملكية البريطانية أمس الأول 110 أشخاص من ليبيا التي تشهد في الوقت الراهن أعمال عنف دامية. وقال مايكل ارون السفير البريطاني في ليبيا في تغريدة على موقع تويتر ان السفينة اتش.ام.اس انتربرايز العاملة في البحر المتوسط، اجلت من طرابلس 110 أشخاص معظمهم من البريطانيين وبينهم بعض رعايا دول أخرى. وذكرت وزار الدفاع البريطانية في بيان ان «عددا من الركاب نقلوا على متن زورق الى اتش.ام.اس انتربرايز، حيث تلقوا مواد غذائية للرحلة».

ووصل الأجانب الذين نقلتهم السفينة البريطانية الى مالطا أمس. وقال المسئولون ان غالبية هؤلاء من البريطانيين ومن بينهم ايضا ايرلنديون وألمان، وقد وصلوا الى العاصمة فاليتا. وقال «لوك» إن الأمر لا يتعلق بعملية اجلاء بل بمغادرة بمساعدتنا للمواطنين البريطانيين. ولم تأمر بريطانيا بإجلاء كافة مواطنيها من ليبيا بالرغم من تعليق عمل سفارتها في طرابلس. والسفينة البريطانية هي الثانية التي تنقل

اجانب من ليبيا الى مالطا هربا من الفوضى الأمنية. وقد وصل الى فاليتا السبت الماضي سفينة تنقل على متنها 250 موظفا من شركة هيونداي الكورية غالبيتهم من الهنود والفيليبنيين.
وأشار المتحدث باسم الخارجية البريطانية إلى اشتداد المعارك في طرابلس بما في ذلك حول مبان للسفارة البريطانية. وأضاف «بالنظر الى تدهور الظروف الامنية نتخذ اجراءات موقتة بتعليق انشطة السفارة البريطانية بطرابلس بعد الرحيل المنظم للمواطنين البريطانيين». وتابع المتحدث «نحن ننصح بعدم السفر الى ليبيا وندعو المواطنين البريطانيين الموجودين في ليبيا الى المغادرة باستخدام الوسائل التجارية المتوفرة للسفر».
وغادر 79 عاملاً صينيًا من ليبيا إلى تونس عن طريق معبر رأس جدير الحدودي، عقب تردي الأوضاع الأمنية في العاصمة طرابلس. وأوضحت وكالة «شينخوا» الصينية أنه تم نقل هؤلاء العمال
بواسطة حافلتين وسيارتين من مقر عملهم شرق طرابلس إلى المنفذ الحدودي. ونقلت الوكالة عن دبلوماسيين صينيين أن العمال مروا بالإجراءات الجمركية بسلاسة، مؤكدين تعاون السلطات التونسية مع السفارة الصينية لتسهيل إجلائهم.
وأعلنت حكومة كوريا الجنوبيا أنها تدرس بحذر سحب بعثتها الدبلوماسية من ليبيا التي تم تصنيفها ضمن الدول المحظور السفر إليها؛ نظرا لدخول ليبيا التي تشهد اشتباكات عنيفة بين جماعات مسلحة إسلامية في حالة حرب أهلية بواقع الأمر. ونسبت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية عن مصادر حكومية قولها إن الحكومة تخطط لخفض عدد عمال سفارتها في ليبيا تدريجيا تماشيا مع إجراءات انسحاب الكوريين المقيمين هناك، كما ستنظر في نهاية المطاف في أمر إغلاق السفارة مع اكتمال عملية سحب الكوريين المقيمين بالبلاد. يشار إلى أن حكومة سول وضعت ليبيا على قائمة الدول المحظور السفر إليها يوم 30 يوليو الماضي، وبموجب القرار تجري حاليا عملية إعادة حوالي 510 من الكوريين الجنوبيين المقيمين في ليبيا إلى الوطن، وتمكن حوالي 70 من الكوريين في ليبيا.
كلام الصور:
1ـ ضابطان من البحرية البريطانية ينقلان الفارين من الجحيم في ليبيا
2ـ جندي بريطاني يساعد أسرة  مسلمة تهرب من الحرب الليبية

 

أهم الاخبار