رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصليب الأحمر: ارتفاع الضحايا المدنيين فى أفغانستان

عربى وعالمى

الجمعة, 18 يوليو 2014 16:08
الصليب الأحمر: ارتفاع الضحايا المدنيين فى أفغانستان
وكالات:

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فى بيان لها اليوم الجمعة فى جنيف، أن الارتفاع الذى يشهده عدد الضحايا من المدنيين فى أفغانستان والمرتبط بالنزاع، والذى وصلت نسبته إلى ما يقارب 24٪ زيادة فى عدد الضحايا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى هو صادم وغير مقبول.

وقال أنتونى دالزيل، رئيس عمليات اللجنة الدولية لجنوب آسيا، إنه يجرى قتل عدد هائل من المدنيين أو جرحهم

فى حوادث تفجيرات مثل تلك التى شهدها سوق "باكتيكا"، حيث قتل عشرات المدنيين وبينهم نساء وأطفال، إضافة إلى من يذهبون ضحايا ممن حوصروا فى تبادل إطلاق النار بين قوات الأمن الأفغانية وجماعات المعارضة.
وأكدت اللجنة الدولية على أنه بموجب القانون الإنسانى الدولى والمعروف باسم قانون النزاعات المسلحة فإن الهجمات ضد المدنيين محظورة
تمامًا.
وأشارت اللجنة إلى أن الكيانات الحكومية وغير الحكومية وسائر الجهات المعنية فى الصراع هى المسئولة عن التأكد من أن الأهداف العسكرية المشروعة فقط هى التى تُستهدف، أو من يشاركون فى القتال بشكل مباشر.
كما قالت اللجنة إنه وبسبب التوترات التى مازالت متبقية على نتائج الانتخابات الرئاسية فى أفغانستان فإنه كان من الصعب على الصليب الأحمر الدولى العمل على الأرض فى أفغانستان، مضيفة أنها برغم ذلك نفذت 29 زيارة إلى 22 مكان احتجاز وبما مجموعه نحو 18 ألفًا و 200 من المعتقلين.
 

أهم الاخبار